Accessibility links

حرق سفارتي الدنمرك والنروج في دمشق


أشعل آلاف المتظاهرين السوريين النار في سفارتي الدنمرك والنروج في دمشق السبت إحتجاجا على نشر عدد من الصحف الغربية رسوما كاريكاتورية تسيء لصورة النبي محمد (صلعم) .
وقد سبّب الحريق أضرارا كبيرة في السفارتيْن غير أنه لم يصب أحد بأذى.
وقد أصدرت وزارة خارجية الدنمرك بيانا حثت فيه جميع رعاياها الموجودين في سوريا على مغادرتها، كما فعلت الشيء ذاته وزارة الخارجية النروجية. ومن ناحية أخرى قالت وزيرة خارجية السويد ليلا فريفالدز إن بلادها إحتجت لدى السفير السوري في ستوكهولم على هذه الأعمال وأبلغته بأنها تتوقع من سوريا حماية البعثات الأجنبية.
كما أمر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بإلغاء جميع العقود الاقتصادية الإيرانية مع الدول التي نُشرت فيها الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام.
وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن أحمدي نجاد أصدر أوامره بتشكيل هيئة رسمية للرد على نشر الرسوم الكاريكاتورية وضرورة مراجعة وإلغاء العقود الاقتصادية مع الدول التي حدثت فيها تلك التصرفات التي قال إنها إساءة للإسلام.
وفي إسلام أباد ،استدعت الحكومة الباكستانية سفير الدنمرك وعدد من الدول الأوروبية الأخرى للإعراب عن غضبها الشديد والاحتجاج على نشر عدد من الصحف الأوروبية رسوما كاريكاتورية مسيئة للإسلام.
وطالبت باكستان حكومة الدنمرك باتخاذ موقف فوري بحق الصحيفة التي نشرت الرسوم والعمل على تفادي حدوثها مرة أخرى.
وقال متحدث باسم الخارجية الباكستانية إنه تم استدعاء سفراء كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا وسويسرا وهولندا والمجر والنروج وجمهورية التشيك.
وقضت محكمة في جنوب إفريقيا بمنع نشر الرسوم بعد أن قدم مجلس علماء المسلمين في البلاد طلبا بذلك لتجنب تفاقم الغضب الذي يعم العالم الإسلامي بسببها.
من جانبه أعرب رئيس تحرير صحيفة صانداي تايمز عن اعتقاده أن الخطوة التي اتخذتها المحكمة بمنع إعادة نشر الرسوم تمثل انتهاكا صارخا لحرية الصحافة وأن من شأنها تشجيع كل من يعارض ما تنشره صحيفته على إتباع نفس السلوك. وأكد انه يعتزم تحدي القرار عندما تطرح القضية مرة أخرى في المحكمة.
على صعيد آخر، قدم رئيس تحرير صحيفة شيحان الأردنية إعتذاره لإعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد.
مراسل "العالم الآن" عامر العثمان من عمان والتفاصيل.
XS
SM
MD
LG