Accessibility links

المؤتمر الاسلامي والاتحاد الأوروبي ينددان بأعمال العنف ضد السفارتين الدنماركية والبلجيكية


نددت منظمة المؤتمر الإسلامي بأعمال الشغب التي استهدفت السفارتين الدنماركية والنرويجية في دمشق وأعرب الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو عن أسفه لتجاوز تلك الأعمال حدود الاحتجاجات الديموقراطية السلمية.
وقال في بيان صدر باسم المنظمة التي تتخذ من جدة مقراً لها إن تلك التطورات الخطيرة تقوض الجهود الرامية لتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام والدفاع عن قضايا العالم الإسلامي.

وأعرب مفتي سوريا عن أسفه للمظاهرات وأعمال الشغب وإحراق السفارتين الدنماركية والنرويجية في دمشق احتجاجاً على رسومات نشرتها صحيفة دنماركية . وقال الشيخ أحمد بدر الدين حَسُّون إن بعض العناصر التي لا تؤمن بالحوار اندست بين المتظاهرين وتسببت في أعمال الشغب والتخريب.

وقد أدان الاتحاد الأوروبي الاعتداءات المتواصلة على عدد من السفارات الاوروبية في سوريا ولبنان.
وقال بيان الاتحاد إنه لا يمكن تبرير ما تعرضت له سفارتا النرويج والدنمارك، مشيرا إلى أنه غير مقبول.
كذلك أدان البيان الاعتداء على مكاتب الاتحاد في الاراضي الفلسطينية وطالب السلطات المعنية بتأمين سلامة الرعايا الاوروبيين وممتلكاتهم.
وقال بيان لوزارة خارجية الدنمارك إن نحو 70 مواطنا ممن يعيشون في سوريا بدأوا المغادرة في وقت مازال عدد آخر من الرعايا يستعدون لذلك.
وطالبت وزارة خارجية النرويج رعاياها في لبنان وسوريا بمغادرة البلدين .

ودعا المدير العام لمجمع الشيخ أحمد كفتارو مفتي سوريا السابق الكنائس في كافة الدول العربية إلى استنكار الرسومات التي أساءت للنبي محمد. وقال سماحة الشيخ صلاح الدين كفتارو:
XS
SM
MD
LG