Accessibility links

الصين تدعو إلى تسوية ملف إيران النووي ديبلوماسيا


صرح متحدث باسم الخارجية الصينية إنه لا يزال من الممكن تسوية النزاع المتعلق بملف إيران النووي عن طريق المفاوضات دون حدوث مواجهة في الأمم المتحدة وحث الدول المعنية على تكثيف جهودها من أجل التوصل إلى حل ديبلوماسي وسط.
وقالت وكالة أنباء رويترز إن الصين صوتت لصالح القرار الذي أجازته الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحويل ملف إيران النووي، لأنها تعتقد أن من شأن ذلك أن يشجع على إجراء مزيد من المحادثات.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية للصحفيين في بيكين بأنه يتعين تسوية قضية الملف النووي الإيراني بشكل مناسب وبالطرق الديبلوماسية ضمن إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ويدعو القرار الذي أجازته الوكالة في الرابع من الشهر الحالي رئيس الوكالة محمد البرادعي تقديم تقرير إلى الوكالة بحلول السادس من مارس/آذار القادم حول استجابة إيران للمطالب المتعلقة بوقف نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم وتحسين تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
هذا وربما يبعث البرادعي تقريره إلى مجلس الأمن الدولي بعد الاجتماع الذي ستعقده الوكالة في مطلع الشهر المقبل.
لكن المتحدث الصيني قال إن القرار لا يلزم الوكالة بتحويل القضية الإيرانية إلى مجلس الأمن وحث جميع الأطراف على تكثيف الجهود الديبلوماسية لتسوية هذه القضية كما دعا إيران إلى التقيد بالقرار.
وكانت الحكومة الإيرانية قد طلبت من الوكالة الدولية للطاقة النووية إزالة بعض معدات المراقبة من مواقعها النووية بحلول منتصف الشهر الحالي في خطوة تتسم بالتحدي لقرار الوكالة إحالة الملف إلى مجلس الأمن.
XS
SM
MD
LG