Accessibility links

عنان يرحب بإعلان النتائج النهائية للانتخابات التشريعية في العراق


رحب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بإعلان على النتائج النهائية للانتخابات التشريعية العراقية وحث جميع الأحزاب العراقية على الموافقة على تشكيل الحكومة المقبلة بشكل يشمل الجميع ودون تأخير.
وكانت السلطات القضائية قد انتهت من النظر في الطعون المقدمة بشأن الانتخابات لتصبح النتائج نهائية حيث فاز التحالف العراقي الموحد وهو تكتل للأحزاب الشيعية بـ128 مقعدا في الجمعية الوطنية يليه التحالف الكردستاني بـ53 مقعدا، فيما حصلت جبهة التوافق الوطني وهي تكتل للأحزاب السنية على 44 مقعدا، أما اللائحة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق أياد علاوي فحصلت على 25 مقعدا فيما توزعت المقاعد الـ25 المتبقية على باقي الأحزاب من مجموع المقاعد البالغ عددها 275.
وكانت الهيئة القضائية الانتخابية في العراق قد صدقت على نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في ديسمبر/كانون أول الماضي بعدما نظرت في الطعون المقدمة، وبذلك تصبح النتائج نهائية.
وفي لقاء مع "العالم الآن"، نفى عبد الهنداوي عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية صحة الاتهامات التي وجهتها بعض الأحزاب العراقية للمفوضية بإهمال بعض الطعون المقدمة لها.
وتعليقا على إعلان مفوضية الانتخابات للنتائج النهائية المصدقة، قال الدكتور عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق العراقية في حديث مع "العالم الآن" إنهم سيتعاملون مع هذه النتائج كأمر واقع بالرغم من كونها لا تمثل الحقيقة حسب رأيه.
وأوضح الدليمي أن انضمام كتلة الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلق إلى جبهة التوافق والقائمة العراقية الوطنية بزعامة أياد علاوي سيخلق كتلة برلمانية كبيرة.
وأعلن الدليمي أن هذا التكتل سيكون عامل توازن في البرلمان القادم وسيلعب دورا في الحكومة المقبلة.
وأشار الدليمي إلى أنهم سيلتقون قريبا مع قائمة التحالف الكردستاني لبحث تشكيل الحكومة المقبلة.
وأكد الدليمي أن خريطة توزيع المناصب السيادية والوزارات لم ترسم حتى الآن بين الكتل السياسية.
كذلك، قال بهاء الأعرجي عضو لائحة الائتلاف العراقي في حديث مع "العالم الآن" إن مصلحة العراق واستقراره تدعوهم لقبول نتائج الانتخابات النهائية المصدقة التي أعلنتها مفوضية الانتخابات اليوم بالرغم من خسارتهم لسبعة مقاعد نتيجة تفسيرات مفوضية الانتخابات.
وعن عملية اختيار مرشح رئاسة الوزراء، أوضح الأعرجي أن اختيار مرشح رئاسة الوزراء لم يحسم حتى الآن توافقيا.
وأشار الأعرجي أن القراءات الأولية تشير إلى أن رئيس الوزراء الحالي إبراهيم الجعفري هو الأوفر حظا للترشيح لرئاسة الوزراء في حالة إجراء التصويت على المرشحين يوم غد.
XS
SM
MD
LG