Accessibility links

logo-print

مشعل: حماس لن تتوقف لحظة عن المقاومة بل ستجمع بينها وبين السلطة


أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أن الحركة لا تستطيع أن تتقدم خطوة واحدة للاعتراف بإسرائيل.
وأضاف في تصريح أدلى به لإذاعة فرنسا الدولية أن مسألة الاعتراف بإسرائيل نوقشت مطولا دون التوصل إلى أي نتيجة لأن الجانب الإسرائيلي لم يفعل شيئا.
وقال إن السلطة الفلسطينية اعترفت بإسرائيل والدول العربية اعترفت بإسرائيل في مؤتمرات القمة التي عقدتها ولكن ذلك لم يغير من الأمر شيئا.
وتساءل مشعل عما فعلته الحكومة الأميركية والمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل وحملها على احترام التزاماتها بما في ذلك اتفاقات أوسلو وخريطة الطريق.
وأشار مشعل إلى أن حماس لن تتوقف لحظة عن المقاومة بل ستجمع بينها وبين السلطة.
وفيما يتعلق بتشكيل حكومة فلسطينية، قال مشعل إن حركته لا تزال في مرحلة المشاورات تمهيدا لتشكيل الحكومة، وكرر القول إن حماس ترغب في إشراك حركة فتح فيها رغبة في التعاون وليس بدافع الضعف أو الضرورة على حد تعبيره.
من جهة أخرى، حث أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان حركة حماس على الالتزام بخريطة الطريق والاعتراف بإسرائيل.
وقال عنان في الاجتماع السنوي للجنة الجمعية العامة لممارسة حقوق الشعب الفلسطيني، إن العالم سيراقب عن كثب الوضع الفلسطيني ليرى كيف ستتشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة على أثر فوز حركة حماس في الانتخابات.
وبدأ اجتماع تلك اللجنة في نيويورك دون عرض خريطة فلسطين قبل قيام دولة إسرائيل كما هو معهود، وهي الخريطة التي أعترض عليها ممثل الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية جون بولتون قبل شهرين.
وكان بولتون قد اعترض على عرض تلك الخريطة، لافتا نظر عنان إلى أن من يراها قد يعتقد أن المنظمة الدولية تؤيد إلغاء وجود دولة إسرائيل.
وقال عنان الجمعة إنه يعتقد أن معظم الفلسطينيين يؤيدون وجود إسرائيل، إلى جانب الدولة الفلسطينية التي يستحقونها على حد تعبيره.
وذكر إسرائيل أيضا بالتزاماتها بموجب خارطة الطريق، منها أن المجتمع الدولي يدرك معاناة الشعب الفلسطيني وأن بعض أراضيه ما زالت تحت الاحتلال.
XS
SM
MD
LG