Accessibility links

عنان يدعو حماس إلى التحول إلى حزب سياسي


دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان حركة حماس إلى التحول إلى حزب سياسي والتعاون مع المجتمع الدولي ومع الحكومة الإسرائيلية.
وقال عنان في تصريح صحفي عقب لقائه الرئيس جورج بوش إنهما بحثا ضرورة أن تتحول حماس إلى حزب سياسي حسب النقاط التي حددتها اللجنة الرباعية، والتي تقضي الإعتراف بإسرائيل ووقف هجماتها عليها والالتزام بالاتفاقات الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.
وكان الرئيس جورج بوش قد أجرى محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في البيت الأبيض تناولت عددا من المسائل من بينها الوضع في الشرق الأوسط وإيران ودارفور والمساعي المبذولة لإصلاح المنظمة الدولية.
إثر الاجتماع، أشاد عنان بالتأييد الأميركي للمقترحات الخاصة بإصلاح الأمم المتحدة.
وفي الموضوع الإيراني، قال عنان: "تطرقت محادثاتنا أيضا إلى البرنامج النووي الإيراني. وآمل خلال الفترة من الآن وإلى أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها المقبل، أن تصدر من الجانب الإيراني مؤشرات وخطوات توضح أن المفاوضات لم تصل إلى طريق مسدود."
وأضاف عنان أن الحاجة تدعو إلى العمل على الخروج من الأزمة التي نجمت عن الطموحات النووية الإيرانية.
وحذر عنان من اتخاذ أي إجراء ضد إيران الأمر الذي قد يعقد الأمور ويزيد توتر العلاقات الإيرانية مع الغرب.
من جهة أخرى، ذكرت الخارجية الأميركية أن الوزيرة كوندوليسا رايس بحثت مطولا موضوع السودان مع الأمين العام للأمم المتحدة.
وأوضح الناطق باسم الخارجية شون ماكورمك أن بحث قضية السودان ركز على نقطتين: "الأولى هي استصدار قرار من مجلس الأمن يؤدي إلى إعادة تأهيل المهمتين الحاليتين في السودان، والثانية العمل على تحديد حاجات قوات حفظ السلام في السودان لإعادة تأهيلهما وجمعهما في مهمة واحدة تحت قيادة الأمم المتحدة."
وقال ماكورمك إن رايس بحثت عنان الأوضاع في الشرق الأوسط وجهود تحقيق السلام.
وأضاف ماكورمك: "لقد أمضت الوزيرة والأمين العام الكثير من الوقت في مناقشة الوضع في الشرق الأوسط وركزا طويلا على الدور المهم الذي ستقوم به اللجنة الرباعية في الأسابيع والأشهر المقبلة."
XS
SM
MD
LG