Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

سولانا يتعهد بالعمل على عدم تكرار الإساءة إلى الأديان


تعهد خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بالعمل على عدم تكرار الإساءة إلى الإسلام أو إلى أي دين آخر.
من ناحية أخرى، دعا عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى بذل جهود أكبر للحيلولة دون تكرار الأزمة التي سببتها الرسوم المسيئة للإسلام وقال العطية.
هذا ولم تتوقف جهود سولانا في جدة حيث التقى أيضا الأمين العام للمؤتمر الإسلامي والعطية، بل انتقل إلى القاهرة حيث اجتمع مع عدد من المسؤولين من بينهم وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الذي طالب في مؤتمر صحافي بإصدار قانون دولي يمنع الإساءة للأديان.
كذلك طالب شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي الاتحاد الأوروبي المصادقة على القانون.
وفي بروكسيل، حث دانيال فرايد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأوروبية كلا من أوروبا والمسلمين من ذوي العقول المتفتحة على حد وصفه على العمل سويا إلى جانب الولايات المتحدة للخروج من الأزمة التي نجمت عن نشر صور صحافية مسيئة لرسول الإسلام.
وشدد المسؤول الأميركي على أن ضرورة إنهاء الأزمة بطريقة تحترم قيم الجميع بلا استثناء.
من ناحية أخرى، أعد وزير الخارجية التشيكية اقتراحات تهدف دعوة الاتحاد الأوروبي إلى تعويض الشركات الدنماركية التي تضررت نتيجة مقاطعة بضائعها.
وفي مدينة لاهور الباكستانية، لقي شخصان حتفهما نتيجة أعمال العنف التي صاحبت الاحتجاجات على نشر صورة تسيء للدين الإسلامي فيما يواصل الزعماء الأوربيون مساعيهم لنزع فتيل الأزمة.
فقد قتل المحتجان بعيارات نارية أطلقتها عناصر مكافحة الشغب في لاهور بعد أن حاول المتظاهرون إضرام النار في أحد المصارف الغربية.
وفي العراق، دعا مجلس بلدية محافظة البصرة إلى انسحاب القوات الدنماركية من المدينة إلى أن تعتذر حكومة الدنمارك لكل المسلمين وهو مطلب بادرت برفضه حكومة كوبنهاغن.
وقال وزير دفاع الدنمارك إن بيان محافظة البصرة ليس له أي أثر على انتشار قوات بلاده في العراق، مشيرا إلى أن سياسات الدنمارك لا يحددها مجلس بلدي في البصرة.
لكن وزير الدفاع سلم بأن الجنود الدنماركيين في وضع خطر للغاية لأن المحتجين يركزون على كل ما هو دنماركي.
وفي إيران، ألقى المتظاهرون زجاجات مولوتوف على مبنى السفارة البريطانية كما رشقوا بالحجارة مقر البعثة الديبلوماسية الألمانية وهم يهتفون بشعارات مناهضة للغرب.
XS
SM
MD
LG