Accessibility links

القاعدة في اليمن تقتل خمسة جنود وتعز تتعرض لقصف متواصل


إرتفع عدد القتلى في اليمن إلى 19 شخصاً في اليوم الرابع لإستمرار القتال بين القوات المعارضة والموالية للرئيس علي عبد الله صالح، وقد لقي شخصان مصرعهما في محافظة تعزّ جنوب البلاد في إطلاق نارٍ بالمدفعية.

وقال خالد العسلي الناشط اليمني لـ"راديو سوا" إن تعزّ تتعرض لقصفٍ مستمر وقامت مظاهرة تطالبالمجتمع الدولي للقيامبواجبه تجاه مدينة تعز وايقاف العدوان الذي تتعرض له .

وقد اعلنت مصادر عسكرية وطبية في اليمن الأحد مقتل خمسة جنود يمنيين في هجوم شنه عناصر تنظيم القاعدة على ثكنة عسكرية في احدى الضواحي الشرقية لمدينة زنجبار.

وذكرت مصادر عسكرية ان "عناصر من تنظيم القاعدة شنت السبت هجوما بقذائف ار بي جي واسلحة رشاشة على الكتيبة العسكرية التابعة للواء 201 والمرابطة في ضاحية سواحل شرق زنجبار مما ادى الى مقتل خمسة جنود".

وأكد مصدر طبي في مستشفى باصهيب العسكري في عدن وصول خمس جثث مساء السبت الى المستشفى.

وياتي هذا الهجوم في اعقاب سلسلة من الهجمات التي تشهدها محافظة ابين القاعدة تعزز وجودها يذكر ان القاعدة عززت تواجدها بشكل كبير في جنوب اليمن خلال الاشهر الاخيرة لا سيما في محافظة ابين حيث تسيطر على عدة مدن وفي محافظة شبوة كذلك، مغتنمة ضعف وتفكك الدولة المركزية اليمنية.

وفي نهاية مايو/ايار، سيطر مئات المسلحين المرتبطين بالقاعدة ويطلقون على انفسهم اسم "انصار الشريعة"، على زنجبار، وتحاول القوات الحكومية منذ بداية سبتمبر/ ايلول استعادة السيطرة على هذه المدينة لكن دون تحقيق نتيجة حاسمة حتى الآن.

عبده الجندي يتهم قطر

هذا وقد شن نائب وزير الاعلام اليمني عبدو الجندي الاحد هجوما لاذعا على قطر واميرها الذي اتهمه بتوزيع المال والسلاح في اليمن وبـ"اباحة دم اليمنيين".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الجندي قوله في مؤتمر صحافي في صنعاء "يا امير قطر اتعبت هذا الشعب، اهلكته. بذلت المال والسلاح".

وتساءل "لماذا اذا انسحبت من المبادرة الخليجية" لانتقال السلطة في اليمن، ان هذا "يعني انت تريد الدمار لهذا الشعب، ما الذي ستجنيه؟".

وسبق ان اتهم مسؤولون يمنيون موالون للرئيس اليمني قطر بدعم المعارضة. وكانت قطر انسحبت من المبادرة الخليجية لانتقال السلطة في اليمن فيما يعتقد انها كانت تميل الى موقف اقوى ضد الرئيس اليمني.

وتوجه الجندي الى القطريين بالقول "يا ابناء قطر الاحرار يا أبناء قطر العرب والمسلمين، راجعوا اميركم فقد اباح دماءنا وجوعنا. راجعوا هذا الامير وحاسبوه على هذه الاموال التي يوزعها يمينا وشمالا".

كما شن هجوما على تغطية قناة الجزيرة للاحداث في اليمن. وقال انها "تمثل امير قطر ... الذي يريد ان يمحينا من على وجه الارض".

XS
SM
MD
LG