Accessibility links

تأكيد دولي على منع إيران من حيازة برنامج نووي عسكري


دعت الولايات المتحدة إيران إلى العودة إلى التفاهم مع المجتمع الدولي والامتثال لما طلبه منها مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان إن المجتمع الدولي قد فقد ثقته بإيران بسبب إخفائها أجزاء من برنامجها النووي أكثر من 20 عاما.
وأضاف مكليلان أن المجتمع الدولي مصر على إلا يدع إيران تحقق هدفها بامتلاك برنامج نووي عسكري.
وقال: "إننا مستمرون في السعي إلى حل ديبلوماسي لتلك القضية. ويستمر قلق المجتمع الدولي من مواصلة النظام الإيراني سعيه لامتلاك القدرة على تصنيع سلاح نووي."
وكان وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي قد قال إن برنامج إيران النووي هو برنامج عسكري سري على خلاف ما تدعيه إيران.
وتعتبر تلك أول مرة تصف فيها الحكومة الفرنسية البرنامج الإيراني بهذا الشكل.
وردا على الاحتجاجات الإيرانية، أكدت وزارة الخارجية الفرنسية موقف حكومة باريس الذي يقضي بأن نشاطات إيران النووية تثير الشكوك بشأن طبيعتها السلمية.
وقال الوزير دوست بلازي إنه لا يمكن تفسير البرنامج النووي الإيراني على أنه برنامج سلمي وبالتالي فإنه برنامج عسكري سري، على حد تعبيره.
وتعليقا على التصريحات الفرنسية شدد علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين على أن إيران لا تسعى إلى الحصول على الأسلحة النووية، معربا عن الأسف لما وصفه بتصعيد وتصلب الموقف الفرنسي.
من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي حذر بطريقة ديبلوماسية من أنه سيكون من الصعب التوصل إلى حل توافقي لأزمة برنامج إيران النووي من دون السماح لطهران بالقيام بنشاطات محدودة لتخصيب اليورانيوم.
ونقلت الوكالة عن ديبلوماسي غربي مقرب من الوكالة قوله إنه يجب إلا ينظر إلى ذلك على أنه تأييد من البرادعي لقيام إيران بتخصيب اليورانيوم، بل إنه إقرار بحقيقة سياسية واقعة.
من جانبها، قالت ميليسا فليمنغ المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن البرادعي يواصل دعوة إيران بشكل علني وخلال الاجتماعات الخاصة إلى اتخاذ إجراءات لبناء الثقة تنفيذا لمطلب مجلس محافظي الوكالة، بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.
غير أن الديبلوماسي الغربي صرح بأن البرادعي يشعر بأن نقل الملف الإيراني من الوكالة إلى مجلس الأمن الدولي قد يؤدي إلى حدوث مواجهة ديبلوماسية وتصلب في مواقف الجانبين بدلا من التوصل إلى حل عبر المفاوضات.
XS
SM
MD
LG