Accessibility links

موفاز يوصي بمنع الفلسطينيين من العمل داخل إسرائيل وتضيق الخناق ماليا على السلطة


قدم وزير الدفاع شاؤول موفاز توصياته للحكومة الإسرائيلية بمنع جميع الفلسطينيين من العمل داخل إسرائيل ومن التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وذلك حالما يؤدي أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني الجديد اليمين القانونية، حسبما أفادت مصادر إسرائيلية.
وأضافت المصادر أن وزارة الدفاع أوصت بتضييق الخناق ماليا على السلطة الفلسطينية بعد أن تشكل حركة حماس الحكومة الفلسطينية وذلك من خلال تجميد عائدات الضرائب التي تقدمها إسرائيل للسلطة الفلسطينية والضغط على الدول المانحة لتجميد جميع مساعداتها للفلسطينيين ما عدا المساعدات الإنسانية.
ومن المقرر أن يدرس رئيس الوزراء المؤقت إيهود أولمرت الجمعة تلك التوصيات ليبدأ العمل بها ابتداء من الأسبوع المقبل بعد أول اجتماع للمجلس التشريعي الفلسطيني الجديد الذي تحتل حركة حماس أغلبية المقاعد فيه.
على صعيد آخر، قال مسؤولون فلسطينيون إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيطلب من حركة حماس في كلمة يلقيها السبت في الجلسة الافتتاحية للمجلس التشريعي تشكيل الحكومة الفلسطينية المقبلة.وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن عباس لن يحدد صراحة ضرورة اعتراف الحركة بإسرائيل ونبذ العنف كشرط لتشكيل الحكومة بل سيعرب عن أمله في أن توافق الحكومة على برنامجه لتحقيق السلام.
وصرح مسؤولون فلسطينيون بأن عباس سيسلم رئيس الوزراء الجديد رسالة توضح السياسات التي يتوقع من الحكومة انتهاجها.
وكانت حماس قد أعلنت أنها تتوقع تشكيل الحكومة في أوائل الشهر المقبل ولكنها أعلنت برنامجا سياسيا لا يتمشى بالضرورة مع وجهات نظر عباس الأمر الذي يحتمل أن يؤدي إلى أزمة سياسية.
هذا ولم يستبعد أعضاء من حركة حماس إجراء اتصالات مع إسرائيل بخصوص الخدمات اليومية التي تقدمها الدولة العبرية للمواطنين الفلسطينيين.
مراسلة "العالم الآن" في غزة ألفت حداد والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG