Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

بلير وميركل يبحثان الخطوات الديبلوماسية لحمل إيران على التخلي عن برنامجها النووي


حذر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير طهران من محاولات توجيه الأحداث نحو الوضع العراقي لإخفاء الأزمة التي تواجهها إيران مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.
ولم يعر بلير مطالبة إيران بسحب قواته من العراق أي اهتمام واكتفى بالقول بعد محادثات أجراها في برلين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن القوات البريطانية موجودة حاليا في العراق بقرار من الأمم المتحدة وبموافقة الحكومة العراقية.
وأكد بلير أن هذه القوات ستبقى هناك طالما استمرت مفاعيل القرار الدولي قائمة وطالما حظي وجود هذه القوات بموافقة حكومة بغداد.
وأشار بلير إلى التطور الذي حدث على مستوى نشر الديموقراطية وتعميم الانتخابات في العراق.
من جهتها، أعلنت ميركل أن إيران اجتازت الخط الأحمر وقالت إنها بحثت مع رئيس الوزراء البريطاني في برلين الخطوات الديبلوماسية المفترض اتخاذها لإبلاغ طهران بالإجراءات التي يتعين عليها القيام بها ليصبح التعاون ممكنا معها في المستقبل.
وأكد بلير من جهته مواصلة الضغط على إيران لحملها على التخلي عن برنامجها النووي.
وكانت طهران قد أعلنت أمس عن إعادة ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي وهي مرحلية متقدمة في عملية تخصيب اليورانيوم.
هذا وبحث الزعيمان الأوروبيان جملة استحقاقات متصلة بالاتحاد الأوروبي بينها أهمية تحرير قطاع الخدمات ليصبح أكثر قدرة على المنافسة.
على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن بلاده لن تسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم في روسيا إذا لم توقف جميع أنشطتها النووية.
ودعا لافروف طهران للتجاوب فورا وتجميد أنشطتها النووية من أجل نزع فتيل الأزمة.
XS
SM
MD
LG