Accessibility links

رايس تبحث مع عباس الوضع في الأراضي الفلسطينية بعد فوز حماس


اتصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الجمعة قبل يوم واحد من أداء أعضاء المجلس التشريعي المنتخبين اليمين القانونية.
وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم السلطة الفلسطينية إن رايس وعباس تناولا الوضع في الأراضي الفلسطينية بعد فوز حركة حماس الساحق بالانتخابات الأخيرة، والدورة الجديدة للمجلس التشريعي تحت زعامة حماس التي تعتبرها واشنطن منظمة إرهابية.
وسيترأس عباس الذي منيت حركته فتح بهزيمة تاريخية في الانتخابات الجلسة الأولى للمجلس التشريعي وسط توقعات ببروز خلافات بينه وبين قيادات حماس التي تعتزم تشكيل الحكومة الجديدة.
من جهة أخرى، قالت رايس إن الولايات المتحدة طلبت من السلطة الفلسطينية إعادة 50 مليون دولار هي قيمة مساعدات أميركية للفلسطينيين لأن واشنطن لا ترغب في حصول الحكومة التي ستشكلها حركة حماس على تلك المبالغ. وأضافت أن ذلك القرار جاء في إطار المراجعة التي قامت بها الولايات المتحدة لجميع المساعدات التي تقدمها للفلسطينيين عقب فوز حركة حماس الكاسح والمفاجئ في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الشهر الماضي.
وقالت إن من المرتقب أن يتم الانتهاء من تلك المراجعة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورميك إن حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية وافقت على إعادة مبلغ الـ50 مليون دولار الذي قدمته واشنطن للسلطة الفلسطينية العام الماضي لتمويل مشاريع إعادة الإعمار عقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وأجزاء من الضفة الغربية.
XS
SM
MD
LG