Accessibility links

logo-print

وكالة الطاقة الدولية تنشر تقريرا حول برنامج إيران النووي قبل نهاية الشهر الحالي


قال ديبلوماسي غربي في فيينا إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستنشر تقريرها المتعلق ببرامج إيران النووية قبل نهاية الشهر الحالي، لافتا إلى أن مجلس محافظي الوكالة سيتلقى نسخة من التقرير قبل أسبوع من اجتماعه المقرر في السادس من الشهر المقبل.
ومن المنتظر أن يقرر مجلس المحافظين في هذا الاجتماع ما إذا كان سيطلب من مجلس الأمن أن يتدخل لوقف طموحات إيران النووية.
وكان المجلس قد صوت قبل أسبوعين على إحالة ملف إيران النووي على مجلس الأمن لكنه أرجأ تلك الإحالة حتى اجتماعه في مارس/آذار لمنح الجهود الديبلوماسية فرصة أخيرة.
وكانت إيران قد أعلنت أنها استأنفت أنشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة ناتانز النووية الثلاثاء الماضي وسط إدانة دولية واسعة.
واتهمها وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي بإخفاء برنامج تسلح نووي تحت ستار الأغراض السلمية.
ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي الاثنين المقبل في بروكسيل بمفوض السياسة الخارجية الأوروبي خافيير سولانا لبحث الأزمة النووية.
وقالت السفارة الإيرانية في العاصمة البلجيكية إن متقي سيلتقي أيضا بوزير الخارجية البلجيكي كاريل دي غوشت والمفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيرير فالدنر.
ومن المتوقع أن يتناول الوزير الإيراني في محادثاته الأوروبية الأزمة النووية الإيرانية ضمن مواضيع أخرى إيرانية أوروبية.
هذا وتواصل الدول الأوروبية ضغوطها على إيران للاستجابة للمطالب الدولية بشان برنامجها النووي.
وقد صرح رئيس الوزراء البريطاني بلير عقب مباحثاته في برلين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنهما اتفقا على ضرورة مواصلة الجهود الديبلوماسية لجعل إيران تتبنى موقفا يجعل عملية التعاون ممكنة.
وأضاف أن الدول الأوروبية الثلاث وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا تتفق على أن إيران تجاوز الخط الأحمر من خلال استئنافها للأبحاث الحساسة الخاصة بتخصيب اليورانيوم. وأعرب عن أمله في حل الأزمة التي أثارها برنامج طهران النووي بالوسائل الديبلوماسية.
من جهة أخرى، حث مسؤول أميركي بارز الحكومة التركية على التعاون مع المجتمع الدولي واستخدام نفوذها الإقليمي للمساعدة في التوصل إلى حل ديبلوماسي للأزمة التي أثارها برنامج إيران النووي.
وقال السفير الأميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن بإمكان تركيا القيام بدور مهم لحل الأزمة ديبلوماسيا لكونها دولة تحظى باحترام كبير في المنطقة، وذلك في ختام مباحثاته مع المسؤولين الأتراك في أنقرة.
XS
SM
MD
LG