Accessibility links

إيران ترحب بإقتراح يسمح لها بتخصيب محدود لليورانيوم


قالت إيران السبت إن ما ذكر عن إقتراح قدمه رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي وينص على السماح للجمهورية الإسلامية بتخصيب اليورانيوم على نطاق ضيق هو خطوة إلى الأمام.
ووقالت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن دبلوماسيون قولهم إن البرادعي حذر من خلال الدبلوماسية الهادئة أنه سيكون من الصعب التوصل إلى حل وسط للأزمة المتفاقمة ما لم يسمح لإيران بتخصيب محدود للوقود.
وذكر أن البرادعي قال إن التوصل إلى مثل هذه الصفقة يعتمد على السماح لإيران تشغيل محطة لتخصيب اليورانيوم بصورة مبدئية على أن تقدم ضمانات بعدم اللجؤ الى التخصيب على المستوى الصناعي.
وقالت وكالة الأنباء الإيرانية نقلا عن وزير الخارجية مانوشهر موتقي قوله إننا نعتبر هذا الإقتراح مؤشرا على قبول التخصيب على الأراضي الإيرانية ويعتبر خطوة إلى الأمام.
وقال أيضا إننا نسعى لتحقيق هدفين رئيسيين من خلال المفاوضات التي نجريها بشأن ملفنا النووي، الأول، تبديد ما يساور بعض الدول من قلق عن طريق تقديم الضمانات المطلوبة حيال الطبيعة السلمية للنشاطات النووية للجمهورية الإسلامية، والثاني هو الحصول على حقوق إيران الشرعية بامتلاك تكنولوجيا نووية للأغراض السلمية.
لكن الأنباء ذكرت أن الدول الغربية رفضت الفكرة متمسكة برأيها القائل إنه يجب عدم السماح لإيران إمتلاك تكنولوجيا تمكنها من صنع قنبلة نووية.
وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرر في الرابع من الشهر الجاري تحويل ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن الدولي، وهي خطوة تنطوي على خطر تعرض إيران للعقوبات.
XS
SM
MD
LG