Accessibility links

إكتشاف إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في مصر وخلو الأردن منها


أغلقت السلطات المصرية حديقة الحيوان في القاهرة وسبع حدائق أخرى تديرها الدولة في مختلف أنحاء البلاد لمدة أسبوعين لمنع إنتشار إنفلونزا الطيور.
وقال وزير الصحة المصري حاتم الجبلي إن إغلاق الحديقة سببه إكتشاف إصابة طيور فيها بالفيروس القاتل.
وقال بيان أصدرته وزارة الصحة إن إصابات جديدة ظهرت في محافظتي القاهرة والجيزة.
وأضاف أن السلطات تخلّصت من حوالى ألف دجاجة إلى جانب 14 ألف طائر في مزارع إلى الشمال من القاهرة.
وقالت الوزارة إن السلطات تعكف حاليا على التخلص من أكثر من 50 ألف طائر في بلدة ميت غمر في دلتا النيل وألآف الطيور في أماكن متفرقة من البلاد.
وأثار وصول إنفلونزا الطيور إلى مصر حالة من الذعر بين كثير من المصريين ويقول مربون للطيور إن خسائر بملايين الدولارات ستلحق بمزارع الدواجن في حين أعلنت الحكومة إنها ستقدم تعويضات.
من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم اللجنة الوطنية لمواجهة إنفلونزا الطيور في الاردن خالد أبو رمان إن المملكة خالية من أي إصابات بالوباء القاتل وإن الاردن مستعد لمواجهة أي إصابات محتملة بين الدواجن في موسم هجرة الطيور في فصل الربيع.
و أضاف أبو رمان إن اللجنة وضعت نفسها وأجهزتها في درجة الاستعداد الكامل لمواجهة الوباء في حالة حدوثة.
من جهة ثانية، قال خلدون العمري منسق الأبحاث الميدانية وبرامج المراقبة في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة إن الهجرة المبكرة خلال فصل الربيع تبدأ تقريبا مع بداية الأسبوع القادم حيث تمر الطيور عبر المملكة على مدى فترة تمتد ما بين أسبوع إلى شهر في طريق عودتها من جنوب أفريقيا حيث قضت فترة الشتاء إلى شمال أوروبا حيث تتكاثر.
XS
SM
MD
LG