Accessibility links

تاش: الاقتراح الروسي يشكل أفضل حل لملف إيران النووي


قال علي حسيني تاش رئيس الوفد الإيراني الذي أجري مفاوضات في موسكو إنه كان يأمل في التوصل إلى اتفاق حول إنشاء شركة لتخصيب اليورانيوم على الأراضي الروسية نيابة عن طهران.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عنه قوله إن المفاوضات كانت إيجابية وبناءة وأننا تحدثنا عن مبادئ صيغة مشتركة وتوصلنا إلى اتفاق حول هذه المبادئ.
وقال أيضا إننا ننوي مواصلة المفاوضات من أجل التوصل إلى إلي حل لهذه القضية.
ومضى تاش إلى القول إن الجانبين إتفقا على أن تحويل ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن الدولي من شأنه القضاء على جهود الحل السلمي لهذه الأزمة.
وقال تاش إن الدولتين لم تبحثا بعد تفاصيل الخطة المشتركة لتخصيب اليورانيوم الإيراني، وإن الاقتراح الروسي هو أفضل حل لتسوية هذه القضية بسبب وجود ثقة متبادلة بين الدولتين تشكل أساسا جيدا للعثور على صيغة مشتركة بينهما.
على صعيد آخر، قال وزير خارجية ألمانيا فرانك وولتر شتاينماير الثلاثاء، إن ألمانيا تعتقد أن الديبلوماسية يمكنها أن تساهم في تسوية الأزمة النووية الإيرانية على أن تظل العقوبات الاقتصادية هي الملاذ الأخير المحتمل.
وصرح شتاينماير للصحفيين في طوكيو بأن الخيار العسكري لم يبحث، وأنه يتعين علينا إظهار القدرة والحنكة وانتهاز الاحتمالات الديبلوماسية المختلفة. وقال لا أعتقد أن العقوبات الاقتصادية أصبحت وشيكة، لكننا لا يمكن أن نستبعد فرضها على الإطلاق.
من ناحية أخرى، قال وزير خارجية إيران منو شهر متقي الثلاثاء إن بلاده لن تجري بعد الآن أي محادثات مع مجموعة الدول الأوروبية الثلاث بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول ملفها النووي.
وأبدى منو شهر استعداد بلاده لإجراء محادثات مع أي دولة أوروبية على حده.
XS
SM
MD
LG