Accessibility links

logo-print

أردوغان ينتقد فرض عقوبات اقتصادية ضد الفلسطينيين


انتقد رئيس وزراء تركيا طيب رجب أردوغان إسرائيل لاستخدامها العقوبات الاقتصادية ضد الفلسطينيين كما دافع عن قرار أنقره إجراء محادثات مع ممثلين عن حركة حماس.
جدير بالذكر أن قرار تركيا باستضافة وفد للحركة مؤلف من خمسة أشخاص الأسبوع الماضي أثار غضب إسرائيل التي تربطها علاقات تجارية وأمنية وثيقة مع تركيا.
كما أثارت زيارة وفد حركة حماس لتركيا انتقادات قوية في وسائل الإعلام التركية وضيقا بين بعض الدبلوماسيين الأتراك الذين يخشون من أن يؤثر ذلك على مصداقية تركيا كحليف قوي للولايات المتحدة ومقاوم شديد للإرهاب.
وقال أردوغان أمام اجتماع لحزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه إن نتائج الانتخابات الفلسطينية أفرزت جهازا جديدا، وإذا حاولنا فرض أساليب اقتصادية على هذا الجهاز فإنه لا يمكن وصف ذلك بالديمقراطية.
مما يذكر أن إسرائيل أعلنت الأحد وقفا دائما للتحويلات الشهرية إلى السلطة الفلسطينية التي تصل قيمتها إلى 50 مليون دولار من عائدات الضرائب التي تحصلها نيابة عن السلطة قائلة إنها لن تتعامل مع حكومة تتزعمها حركة حماس.
وقد دعت إسرائيل والولايات المتحدة الدول الأخرى مقاطعة حركة حماس إلى أن تنزع سلاحها وتعترف بحق الدولة اليهودية في الوجود واتفاقيات السلام المؤقتة التي تم التوصل إليها مع السلطة الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG