Accessibility links

عمرو موسى يطالب بنزع السلاح النووي من الشرق الأوسط

  • Nasser Munir

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية في بروكسل إلى جعل منطقة الشرق الأوسط بما فيها إيران وإسرائيل خالية تماما من الأسلحة النووية.
وقال عمرو موسى الأربعاء أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي إنه ليس من الطبيعي أن يمتلك بلد السلاح النووي ويحرم آخر من ذلك.
وأضاف: "نريد شرق أوسط خاليا تماما من الأسلحة النووية، من كل أسلحة التدمير الشامل سواء في إيران أو إسرائيل".
وأضاف أن كل الدول الموقعة على معاهدة منع الانتشار النووي، بما فيها ايران، لديها الحق المطلق في تطوير الطاقة النووية السلمية. وأشار إلى أنه بالنسبة للجانب العسكري، يجب وقف أي بلد عن ذلك، وليس إيران فحسب.
وحذر موسى أنه بدون ذلك، سيتحول البحر المتوسط إلى بحر تنشأ حوله قوى عدة تمتلك السلاح الذري وسيشكل ذلك تهديدا خطيرا للأمن الأوروبي.
وفي إشارة للرسوم المسيئة للرسول الكريم والتي أثارت تظاهرات عنيفة في العالم الإسلامي، قال موسى إنه يفترض عدم المساس بالرموز الدينية.
ودعا موسى إلى تجاوز الأزمة الحالية عن طريق حوار الحضارات، مؤكدا أنه لا يؤيد العنف.

وعلى صعيد آخر دعا موسى الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة تقديم مساعداته للفلسطينيين بعد تكليف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بتشكيل الحكومة الفلسطينية.
وقال موسى إنه لمن المسؤولية الكبيرة اليوم مواصلة مساعدة الفلسطينيين، وطالب الاتحاد الأوروبي بتقديم كل المساعدات الممكنة لهم.
وأضاف أن الأموال المقدمة إلى الحكومة الفلسطينية لا يستخدمها الوزراء لتحسين حياتهم، وإنما تذهب إلى الفلسطينيين لكي يأكلوا ويرسلوا أبناءهم إلى المدرسة، داعيا إلى عدم معاقبة الشعب الفلسطيني.
وقال موسى: "لقد صدقوكم وصوتوا من أجل الديموقراطية، فهل نعاقب الفلسطينيين لأنهم أحسنوا التصرف وفق النظام الديموقراطي".
كما دعا موسى الاتحاد الأوروبي إلى عدم عزل الحكومة الفلسطينية المقبلة.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي، المانح الأكبر للسلطة الفلسطينية، لم يتخذ قرارا نهائيا بانتظار تشكيل الحكومة. وسيتم بحث هذه المسالة الاثنين خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.
XS
SM
MD
LG