Accessibility links

الجيش الأميركي يرفض الحديث عن فكرة انزلاق العراق في حرب أهلية


رفض الجيش الأميركي الأفكار الرائجة بأن العراق على حافة الانزلاق نحو حرب أهلية على خلفيات الهجمات التي استهدفت مساجد سنية.
وقال إن الهجمات التي تعرضت لها تلك المساجد لم تتجاوز سبعة هجمات.
وقال الميجور جنرال ريك لينش المتحدث باسم قوات التحالف في العراق إن الجيش سجل سبعة هجمات فقط على المساجد السنية عبر العراق منذ التفجير الذي استهدف القبة الذهبية لضريح الإمامين الهادي والعسكري في سامراء.
وأضاف أن ذلك لا يرقى إلى مستوى الحرب الأهلية.
وكان مسؤولون أمنيون عراقيون وزعماء من العرب السنة قد أعلنوا أن حوالي 30 مسجدا سنيا تعرضت لهجمات الأربعاء عقب تفجير مرقد الإمامين في سامراء.
على صعيد آخر، جاء في بيان عسكري أميركي أن سبعة جنود أميركيين قتلوا في حادثين منفصلين في العراق الأربعاء.
وقال البيان إن أربعة جنود قتلوا نتيجة انفجار قنبلة زرعت على جانب أحد الطرق أثناء مرور دوريتهم في بلدة حويجه.
وأضاف أن ثلاثة آخرين قتلوا في حادث مشابه في بلدة بلد.
وبمقتل الجنود السبعة يرتفع عدد القتلى بين الجنود الأميركيين في العراق إلى 2287.
على صعيد آخر، أعلن مصدر عسكري أميركي في العراق أن القوات الأميركية أفرجت عن 95 معتقلا وفق توصية اتخذتها القوات الأميركية والعراقية المشتركة.
ولم يحدد المسؤول الأميركي الذي لم يفصح عن هويته مكان اعتقال هؤلاء الأشخاص، إلا أنه أشار إلى أن جميعهم من الرجال وأن عملية الإفراج تمت خلال الأيام القليلة الماضية.
كذلك أشار المسؤول الأميركي أنه تم الإفراج عن نحو 14 ألف معتقل منذ العام 2004 من أصل 28 ألف و500 معتقل، وذلك بعد عملية مراجعة حالاتهم وفق قائمة تملكها القوات الأميركية إلى جانب أعضاء في وزارتي العدل والداخلية في العراق وأعضاء في مجلس حقوق الإنسان في بغداد ومسؤولين في قوات التحالف.
من جهة أخرى أفادت مصادر في العراق، أن ما لا يقل عن 14 ألف شخص لا يزالون قيد الاحتجاز في معتقلات تابعة للقوات الأميركية في مراكز متفرقة في العراق.
XS
SM
MD
LG