Accessibility links

بدء جولة الإعادة للمرحلة الأولى في الانتخابات المصرية


بدأت جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية يوم الاثنين لاختيار 52 نائبا بالنظام الفردي في تسع محافظات من بينها القاهرة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن 48 مرشحا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين و36 مرشحا لحزب النور السلفي و20 مرشحا لأحزاب أخرى يخوضون انتخابات الإعادة.

وكان أربعة مرشحين للمقاعد الفردية فازوا في المرحلة الأولى التي أجريت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بينما لم يتم حسم السباقات الأخرى بسبب حدة المنافسة بين المرشحين على النظام الفردي.

ويجري انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشعب بنظام المنافسة الفردية بينما ينتخب ثلثا الأعضاء بنظام القوائم الحزبية المغلقة الذي تحصل كل قائمة فيه على نسبة من مقاعد المجلس تعادل نسبة الأصوات التي حصلت عليها.

ومن المقرر أن يتم إعلان نتائج القوائم في نهاية المراحل الثلاث في الحادي عشر من يناير/كانون الثاني المقبل.

ووفقا لتقارير إعلامية فقد حصلت قوائم حزب الحرية والعدالة على نسبة 34.9 بالمئة من الأصوات في المحافظات التسع تليها قوائم حزب النور بنسبة 23 بالمئة فالكتلة المصرية التي تضم ليبراليين ويساريين بنسبة 13 بالمئة تقريبا.

وتجري انتخابات المرحلة الأولى في تسع محافظات هي القاهرة والإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ والفيوم وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر وبورسعيد.

XS
SM
MD
LG