Accessibility links

مؤتمر وطني حول مستقبل ليبيا والمجلس الانتقالي يحدد أولوياته


ينطلق الاثنين في طرابلس مؤتمر الميثاق الوطني الليبي الذي يهدف إلى رسم مستقبل البلاد ووضع تصورات لبناء دولة المؤسسات والديموقراطية ومكافحة الفساد واقتراح آليات لمحاسبة المسؤولين السابقين واسترداد الأموال العامة منهم.

وقالت مصادر في اللجنة التحضيرية إن المؤتمر يشارك فيه أشخاص يمثلون شرائح متعددة من المجتمع الليبي.

في سياق متصل، قال وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي إن واحدة من أهم المهام التي يواجهها بعد تسلمه منصبه هو توحيد القوات الليبية التي عملت على إسقاط نظام العقيد معمر القذافي.

وأكد الجويلي في مقابلة صحافية على أهمية ان يعيد الليبيون تنظيم أنفسهم في المرحلة المقبلة "خاصة أن غالبية الثوار صغار السن ولا يقدّرون استخدام الأسلحة وبالتالي تحدث حوادث بين الحين والآخر وهي من الصعوبات الأساسية" التي تواجهها ليبيا.

من جانبه حدد رئيس المجلس الانتقالي الحاكم مصطفى عبد الجليل أولوية القضايا التي يجب أن تعالجها الحكومة الانتقالية.

وقال إن "أولها يتمثل في تكريم أسر الشهداء، ومعالجة الجرحى وإعادة إدماج المقاتلين في المجتمع وتوفير الأشياء الضرورية للحياة العادية".

وفي تطور آخر، كلفت الحكومة الليبية وزيري الدفاع والداخلية بوضع خطة عملية لفتح الحدود مع تونس خلال اليومين القادمين حيث سيُعهد للمقاتلين التابعين للوزارتين بحماية تلك المناطق والتي شهدت توترا في الآونة الأخيرة.

وقال نائب رئيس الوزراء الليبي مصطفي أبوشاقور في مؤتمر صحافي في طرابلس إن إغلاق الحدود بين تونس وليبيا جاء من أجل منع المزيد من التوتر في تلك المنطقة.

من جهته، اتهم جمال جرناز سفير ليبيا لدى تونس بعض الجهات بإثارة الفتنة بين ليبيا وتونس من خلال افتعال ما أسماها بأزمات في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وقال جرناز في مقابلة مع التلفزيون التونسي الحكومي إن تلك "التصرفات تعتبر تصرفات شخصية وغير مسؤولة ولا تمت إلى الثورة الليبية أو سياسة الدولة الليبية بأي صلة" محذرا من أن "هناك من يزرع الفتنة والتفرقة بين الثورة الليبية والثورة في تونس، سواء موجودون داخل ليبيا أو في تونس، كما أن هناك بعض الأشخاص يحاولون بقدر الإمكان أن يزرعوا الفتنة فضلا عن وجود بعض التصرفات الخاصة والشخصية".

وأضاف السفير الليبي أن بلاده اتخذت خطوات فعلية لوقف تكرار الأزمة على الحدود بين البلدين مضيفاً "إننا عاكفون على تشكيل فريق متكامل لديهم خبرة لإدارة هذه المنافذ".
XS
SM
MD
LG