Accessibility links

موسكو تخفض علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بعد الإعتداء على سفيرها


قررت وزارة الخارجية الروسية الاثنين، خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بسبب تعرض سفيرها في هذا البلد لحادث اعتداء من قبل عناصر الشرطة القطرية في مطار الدوحة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وجاء في إعلان وزارة الخارجية إنه "بسبب فضيحة الاعتداء الذي تعرض له سفير روسيا الاتحادية في الدوحة يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الذي كان عائدا من مهمة دبلوماسية بالمملكة الأردنية الهاشمية، من طرف قوات الأمن ورجال الجمارك الذين حاولوا بالقوة أخذ البريد الدبلوماسي، قررت روسيا الاتحادية تقليص التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر".

وأضاف بيان الخارجية الروسية "لقد طلبنا إجراء تحقيق فوري وشامل ومعاقبة المذنبين لما حصل وتجنب تكرار ما حدث مستقبلا".

واختتمت الخارجية بيانها بالقول "ننتظر من الجانب القطري الرد السريع على مذكرتنا المؤرخة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني واتخاذ الإجراءات اللازمة".

وذكرت موقع روسيا اليوم أن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أجرى يوم 4 ديسمبر/كانون الأول مكالمة هاتفية مع حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر وزير الخارجية، حيث أبلغه بقرار روسيا تقليص مستوى العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، إلى حين تنفيذ الطلبات المذكورة.

وقال مصدر في الخارجية الروسية إن "السفير الروسي فلاديمير تيتارينكو سيغادر دولة قطر حال انتهاء علاجه خلال الأيام القادمة. وسوف تقلص الاتصالات مع سفارة قطر في موسكو أيضا".

محاولة فحص البريد الدبلوماسي

وقال السفير لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية "جرت محاولة فحص البريد الدبلوماسي عن طريق جهاز رونتجن. لكن نظرا لأن وزارة الخارجية القطرية منحتنا ترخيصا بنقل البريد الدبلوماسي دون إخضاعه للفحص بالأشعة، فإننا عرضنا رسالتها لهم، وذلك بموجب مقتضيات اتفاقية فيينا، إلا أن ممثلي أمن المطار والجمارك والشرطة أصروا على فحصها".

واضاف تيتورينكو أن وزارة الخارجية القطرية لم تتمكن من حل هذه المشكلة بالرغم من الطلبات الكثيرة التي وجهها الجانب الروسي بهذا الشأن.

وأوضح المتحدث أن رجال الجمارك القطرية رفضوا اقتراحه بنقل البريد الدبلوماسي إلى بلد مجاور، مضيفا بالقول "اضطررنا في هذه الظروف إلى نقل البريد إلى سيارة تابعة للسفارة الروسية وحاول عناصر من الشرطة والجمارك الاستحواذ على البريد بالقوة خارج حدود المطار.. وتمكنا من الحفاظ على البريد الدبلوماسي".

XS
SM
MD
LG