Accessibility links

logo-print

عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي يشرحان موقفهما من سحب القوات الاميركية من العراق


أكد السناتور الجمهوري الأميركي جون مكين في حوار مع شبكة ABC أن انسحاب القوات الأميركية من العراق ليس خياراً متاحاً في الوقت الراهن. واضاف:
"باستطاعتنا الانسحاب، لكنهم سيلاحقوننا. عندما انسحبنا من فيتنام لم يكن الفيتناميون يريدون ملاحقتنا. ولكن هؤلاء لا يريدون السيطرة على العراق فقط أو الإطاحة بالعائلة المالكة في السعودية، رغم أن هذه من بين أهدافهم، ولكن غرضهم النهائي هو تدمير الغرب، والولايات المتحدة هي هدفهم الأساسي".
بينما دعا السناتور الديموقراطي الأميركي كارل ليفين خلال لقاء مع شبكة تلفزيون ABC إلى ممارسة ضغط على الساسة العراقيين للتعجيل بتشكيل حكومة تستطيع تولي مسؤوليات حفظ الأمن في البلاد وتمَكِّن الولايات المتحدة من سحب قواتها. وقال:
"يتعين على القادة السياسيين ترتيب أوضاعهم، وعلينا أن نبلغهم بوضوح أن بقاءنا في العراق ليس دائماً، الأمر الذي لم تقله إدارة الرئيس بوش حتى الآن".


وعلى صعيد آخر أعرب السناتور مكين عن دهشته إزاء اعتراضات كثير من أعضاء الكونغرس على تكليف مؤسسة موانئ دبي العالمية بإدارة ستة من أكبر الموانئ الأميركية. وأشاد بالدور الذي تقوم به دولة الإمارات لا سيما إمارة دبي في الحرب الدولية ضد الإرهاب:

"أصبحت دُبي حليفاً جيداً لنا بعد الحادي عشر من سبتمبر أيلول، ولكنها لم تكن كذلك من قبل، وكلنا يعلم ذلك. وبعد الحادي عشر من سبتمبر طلب الرئيس بوش من دول الشرق الأوسط أن تحدد موقفها، إما معنا أو ضدنا، واختارت دولة الإمارات أن تكون معنا".

وقد أعربت فران تاونسيند مستشارة البيت الأبيض لشؤون الأمن الداخلي عن ثقتها في الإجراءات التي اتبعتها إدارة الرئيس بوش للتأكد من أن تولي شركة موانئ دبي العالمية شؤون الشحن في ستة من أكبر الموانئ الأميركية لا يشكل خطراً على الأمن الوطني. وفيما يتعلق باحتمال إخضاع المسألة لمزيد من الدراسة قالت تاونسند خلال حوار مع شبكة فوكس التلفزيونية:
"نرى أن أي إجراء يتيح مزيداً من الوقت ليتسنى لعددٍ أكبر من الناس الاطلاع على الحقائق كما اطلعنا عليها نحن، سيكون أمراً جيداً. ومن الأفضل أن يتأكد الناس من أننا لا نعتزم تكليف جهة أجنبية بمهام أمنية، وأن الأمن سيظل تحت سيطرة قوات سلاح الحدود والجمارك ، وأن الصفقة ليست أكثر من صفقة تجارية تم إخضاعها للدراسة اللازمة".
XS
SM
MD
LG