Accessibility links

بلير: يتعين التأكد من أن معاناة الفلسطينيين لن تزداد


دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى التوفيق بين ممارسة الضغط على حركة حماس ومراعاة الظروف الصعبة التي يعيش فيها الفلسطينيون.
وقال في إجابة له عن سؤال حول هذه المسألة في مجلس العموم:
"أعتقد أن هذه واحدة من المسائل التي يتعين على المجتمع الدولي النظر فيها، إذ لا بد من إيجاد توازن بين المبادئ التي حددتها اللجنة الرباعية الدولية، والتي نتوقع من حماس القبول بها، والتأكد في الوقت نفسه من أن معاناة الفلسطينيين الفقراء لن تزداد. غير أنه من السابق لأوانه تحديد الوسائل البديلة لتقديم المساعدات قبل أن نعرف ما ستفعله الحكومة الجديدة التي ستقودها حركة حماس".

وفيما يتعلق بقضية أخرى أعرب رئيس الوزراء البريطاني عن أمله في أن يتم إغلاق معتقل غوانتانامو بعد اكتمال الإجراءات القانونية الكفيلة باتخاذ مثل ذلك القرار. غير أن توني بلير أضاف في إجابة له عن سؤال حول ذلك الموضوع في مجلس العموم الأربعاء:
"أقيم هذا المعتقل بعد أسوأ عمل إرهابي شهده العالم في تاريخه حيث فقد ثلاثة آلاف من الأبرياء أرواحهم في نيو يورك. والأشخاص الذين تم اعتقالهم في أفغانستان كانوا يساعدون القوى الرجعية التي كانت تسعى لهزيمة القوات الأميركية والبريطانية هناك. ولذلك فإنني أوافق على أن معتقل غوانتانامو يمثل وضعاً شاذاً وعليه ينبغي إغلاقه، ولكنني في إجاباتي عن أية أسئلة بهذا الصدد سألفت الانتباه دائماً إلى الظروف التي أدت إلى إقامته".
XS
SM
MD
LG