Accessibility links

السلطات الليبية تعتزم الإفراج عن عدد من المعتقلين في ذكرى إعلان قيام سلطة الشعب


علمت "العالم الآن" من مصادر ليبية أنه من المتوقع الإفراج الخميس عن عدد من المعتقلين في الذكرى السنوية الـ29 لإعلان قيام سلطة الشعب في ليبيا.
ويتزامن الإفراج عن المعتقلين مع مظاهرات تعتزم المعارضة الليبية القيام بها في لندن ضد نظام الحكم في طرابلس.
ويذكر أن اشتباكات دامية كانت قد وقعت في مدينة بنغازي ومدينتيْن ليبيتيْن أخريين في الأسبوع الماضي بسبب إفراط رجال الشرطة في استخدام القوة ضد متظاهرين كانوا يحتجون على رسوم كاريكاتيرية مسيئة للإسلام.

من جهة أخرى، نفى مصدر رسمي في وزارة العدل في ليبيا ما ذكرته منظمة هيومن رايتس ووتش، عن قيام السلطات الليبية باحتجاز نساء وفتيات في منشآت تشبه السجون تحت غطاء الإصلاح الاجتماعي.
وقال المصدر الليبي إنّ بلاده ترفض أي ممارسات تمييزية ضد المرأة وإن وجدت فهي وليدة عادات وتقاليد تسعى الجهات الرسمية إلى استئصالها.
وكانت منظمة هيومن راتس ووتش قد أورت في تقريرها العديد من الحالات الموثقة لانتهاكات حقوق الإنسان من بينها حرية الحركة والكرامة الشخصية والخصوصية لفتيات ونساء تحتجزهن السلطات في ليبيا دون أن يرتكبن أي جريمة مشيرا إلى أن عائلاتهن نبذتهنّ بعد أن تعرضنّ للاغتصاب، وحث التقرير على إطلاق سراحهن فورا.

وفي الملف الأميركي الليبي، أبدى رئيس مكتب العلاقات الليبية في واشنطن ارتياحه لقرار الرئيس بوش رفع الحظر - ولو موقتاً - عن التعامل المالي والتجاري مع ليبيا.
XS
SM
MD
LG