Accessibility links

logo-print

هادلي: الاتفاق بين الهند والولايات المتحدة تاريخي للتعاون في الطاقة النووية المدنية


قال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي ستيفن هادلي إن الهند والولايات المتحدة وقعتا على اتفاق تاريخي للتعاون في الطاقة النووية المدنية.
وأوضح هادلي أن الاتفاق يعني عمليا أن الهند وافقت على اتخاذ خطوات تدخلها في صلب وسائل التحقق من حظر الانتشار النووي التي يعمل بها المجتمع الدولي.
أضاف هادلي: "هذا يعني أن الهند ستضع منشآتها وبرامجها النووية تحت القيود التي تفرضها الوكالة الدولية للطاقة الذرية."
وأوضح هادلي أنه سيكون على الهند أن تفصل برنامجها النووي العسكري عن البرنامج المدني، لافتا إلى أن هذا الاتفاق يحتاج إلى تصديق الكونغرس عليه ليصبح ساري المفعول.
وقال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي إن الرئيس بوش اجتمع في نيودلهي مع تسعة قادة روحيين يمثلون معظم الأديان في الهند.
أضاف هادلي أن بوش استمع إلى التجربة الهندية في تعايش الأديان.
وأضاف هادلي: "تحدث القادة الروحيون عن المساهمات التي تقدمها الهند في تقديم نفسها كمثال للدولة التي تحتضن المعتقدات جميعا وتحترمها وتفسح لها حرية التحرك، وعن التعاون بين أبناء كل تلك المعتقدات المتنوعة."
من جهة أخرى، قال هادلي إن الرئيس بوش سيلقي الجمعة خطابا يركز فيه على مكافحة الإرهاب ونشر الديموقراطية.
أضاف هادلي: "في شأن مكافحة الإرهاب ونشر الحرية، سيتحدث الرئيس عن التعاون الناجح بين الهند والولايات المتحدة، وسيتحدث عن تعاوننا في مكافحة الإرهاب البيولوجي والإرهاب على الانترنت وفي مجال امن المطارات."
وقال هادلي إن بوش سيتحدث عن الهند كمثال لمجتمع حر متعدد الأعراق والثقافات والأديان، ومع ذلك يعيش في ظل نظام ديموقراطي عريق.
ووصف هادلي المحادثات التي أجراها بوش في الهند بأنها ناجحة وحققت الأهداف المرجوة منها.
وقال هادلي إن بوش ورئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ تطرقا في محادثاتهما إلى العديد من القضايا الدولية من بينها قضية دارفور في السودان.
وأضاف: "تحدثا في شأن دارفور. وتحدث الرئيس عن تحدي الذي يواجهه المجتمع الدولي لتجنب وقوع مجازر إبادة في منطقة دارفور بالنظر إلى استمرار تصاعد أعمال العنف فيها."
وقال هادلي إن بوش بحث مع سينغ إمكان مشاركة الهند في نشر قوات سلام دولية يقودها حلف شمال الأطلسي في دارفور.
وأضاف: "تحدث بوش عن الحاجة إلى قوة تتمتع بتفويض من الأمم المتحدة وإمكانية مساهمة حلف شمال الأطلسي فيها لتنفيذ المهمة الموكلة إلى تلك القوة، وهي حفظ السلام في دارفور."
XS
SM
MD
LG