Accessibility links

logo-print

مشعل يصل موسكو ويؤكد على رغبة حماس في التعاون مع المجتمع الدولي


وصل وفد من حركة حماس إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة تستمر ثلاثة أيام تلبية لدعوة الرئيس فلاديمير بوتين .
وفي أول تصريح له عقب وصوله موسكو ، هاجم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسرائيل، قائلا إنها لا تعتزم الالتزام بخطة خريطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط. وأضاف مشعل أن المشكلة الرئيسية هي احتلال فلسطين، على حد تعبيره.
وأكد مشعل أن الحركة لديها الرغبة في التعاون مع المجتمع الدولي مشيرا إلى أنه يرى في زيارة موسكو الانطلاقة لتحقيق هذا الهدف وأن وفد حماس جاء ليستمع لوجهة النظر الروسية. وقال مشعل إن الحركة لا تنوي تغيير الخط السياسي الذي تنتهجه.
من ناحيته، صرح محمد نزال القيادي في الحركة وأحد أعضاء الوفد بأن الحركة مازالت عند رأيها الرافض الاعتراف بإسرائيل.
ومن المتوقع أن يلتقي الوفد الذي يترأسه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة.
وقد صرح موسى أبو مرزوق عضو وفد حركة حماس، قائلا إن الحركة تشكر للقيادة الروسية دعوتها إلى موسكو وإن حماس متفائلة إزاء هذه الزيارة وما يمكن أن يتمخض عنها.
وقال أبو مرزوق إن روسيا تستطيع أن تظهر للعالم رؤية أكثر شمولا وأكثر شفافية للمشكلة الفلسطينية خلافا لمن يستندون في مواقفهم إلى مصالح إسرائيل فقط، وذلك في إشارة إلى الولايات المتحدة.
وكان مشعل قد صرح الأربعاء بأن المضي قدما في عملية السلام لا يستدعي مطالبة حماس بالاعتراف بإسرائيل بل مطالبة إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية. هذا وقالت مصادر ديبلوماسية روسية إن موسكو لن تضغط على حماس خلال المحادثات معها، ولكنها تنوي إقناعها بتبني مواقف أكثر اعتدالا.
XS
SM
MD
LG