Accessibility links

بوش يؤكد على أهمية تعزيز العلاقات مع الهند وباكستان وأفغانستان


أكد الرئيس بوش أن تعزيز علاقات الولايات المتحدة مع الهند وباكستان وأفغانستان سيسهم في تعزيز أمن الولايات المتحدة. ومن شأنه أن يساعد أيضا في وضع أسس السلام والرخاء للأجيال القادمة.
وشدد بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي على أن التفاهم الذي توصل إليه مع الحكومة الهندية، خلال زيارته لنيودلهي قبل يومين، حول اتفاقية التعاون النووي سيعود بالنفع على الولايات المتحدة، وسيخضع البرنامج النووي الهندي للمراقبة الدولية وأضاف:
" إن الاتفاقية مهمة أيضا للاقتصاد الأميركي، كما أنها ستساعد الهند في الحصول على احتياجاتها من الطاقة مما سيقلص من متطلباتها لأشكال الطاقة الأخرى، وبالتالي يسفر عن استقرار أسعارها للمستهلكين الأميركيين."
كما أشار بوش إلى أهمية التبادل التجاري بين بلاده والهند، وقال إنها تعتبر سوقا يشهد توسعا كبيرا للمنتجات الأميركية.
ويذكر أن الرئيسين الأميركي جورج بوش والباكستاني برفيز مشرف أعلنا في مؤتمر صحفي مشترك في إسلام أباد أنهما سيبقيان متحديْن في الحرب على الإرهاب.
وأشاد بوش بقرار الرئيس الباكستاني للمشاركة في الحرب على الإرهاب:
" لقد اتخذ الرئيس مشرف قرارا حازما لشعبه وللسلام بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، عندما اختارت باكستان أن تحارب الإرهابيين."
وأكد مشرف أن أعمال العنف التي تشهدها بلاده لن تثنيه عن مواصلة المهمة:
" إن من الواضح أن خطط باكستان وخططي واضحة جدا، وهي أن بيننا وبين والولايات المتحدة شراكة قوية في الحرب على الإرهاب."
وبحث الرئيسان خلال لقائهما عددا من القضايا من بينها البرنامج النووي الإيراني، ومتطلبات الطاقة الباكستانية، وسبل التوصل إلى حل لإنهاء الأزمة بين إسلام وأباد ونيودلهي حول إقليم كشمير.
XS
SM
MD
LG