Accessibility links

logo-print

سناتور جمهوري يجدد المخاوف من منح دبي إدارةَ موانئ أميركية


أعرب السناتور الجمهوري دانكان هانتر عن مخاوفه لأسباب أمنية إزاء السماح لشركة موانئ دبي بإدارة ستة من أهم الموانئ الأميركية . واشار إلى أنه لا يَعتقد أن دُبي لم تعد تشكل خطراً أمنياً على الولايات المتحدة. وقال خلال حوار أجرته معه شبكة فوكس:
"تشير المعلومات المتوفرة لدينا إلى أن سلطات دبي سمحت عام 2003 بإعادة شحن 66 مفتاحاً كهربائياً عالي السرعة من النوع الذي يُستخدم في أجهزة إطلاق الأسلحة النووية، وذلك رغم اعتراضات الولايات المتحدة. كما سمحت حكومة دبي للنازي السابق ألفريد هامبل بشحن 70 طناً من الماء الثقيل الذي يُستخدم في تطوير الأنظمة النووية عبر ميناء دبي".

غير أن رئيسة لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية في مجلس النواب سوزان كولينز قالت إنه من السابق لأوانه التحدث عن إلغاء الصفقة أو السماح بها:
"تتمثل المشكلة في أنه لم يتم الالتزام بمهلة الأيام الـ 45 اللازمة لدراسة الصفقة والتي نص عليها القانون بوضوح. والمشكلة الأخرى هي أن اللجنة التي أجرت التقييم قريبة الصلة من وزارة الخزانة. وأرى أنه ينبغي علينا إلغاء تلك اللجنة والبدء من جديد بتشكيل لجنة من داخل وزارة الأمن الداخلي برئاسة الوزير ومشاركة عضو من الاستخبارات".
XS
SM
MD
LG