Accessibility links

logo-print

وسائل الإعلام الروسية تشيد بزيارة وفد حماس لموسكو


أشادت الصحف الروسية بالزيارة التي قام بها وفد من حركة حماس التي فازت في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني لموسكو.
وقالت الصحف إن الزيارة التي تمت خلال نهاية الأسبوع تعتبر نصرا لهيبة روسيا كلاعب رئيسي في منطقة الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن صحيفة جازيت اليومية الليبرالية قولها إن موسكو أصبحت مفاوضا نشطا في منطقة الشرق الأوسط مشددة على وصف الولايات المتحدة لزيارة حماس بأنها مفيدة. على الرغم من رفض حماس تعديل موقفها من إسرائيل.
وقالت الصحيفة أيضا إن ما تم لا يعتبر نصرا دبلوماسيا وحسب بل إنه نصر لسمعة روسيا التي تسعى لاستعادة دورها المرموق في منطقة الشرق الأوسط. وقالت إن عملية المفاوضات في الوقت الراهن كانت أكثر أهمية من نتائج تلك المحادثات.
وقالت صحيفة يومية أخرى هي نرمايا نوفوستي إن روسيا بدأت أول اتصال بين حركة حماس ودولة عظمى نيابة عن الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي اللذين وصفا رسميا حركة حماس بأنها منظمة إرهابية.
هذا وعلى الرغم من امتناع الرئيس بوتن الذي وجه الدعوة لحركة حماس لزيارة موسكو عن المشاركة الفعلية في المفاوضات، إلا أنه قدم لها الغطاء الخارجي حيث أبقى الدول الغربية على إطلاع على مجرى المحادثات في موسكو.
وقالت صحيفة فيدومستي اليومية التي تهتم بالاقتصاد والأعمال معلقة على الزيارة، إن حماس لم تغير موقفها من إسرائيل لكن المباحثات كانت مثمرة. ومضت إلى القول، إن بيانات حماس أصبحت أقل تطرفا وأنها أقرت رسميا بأن القضية الشيشانية هي شأن روسي داخلي.
XS
SM
MD
LG