Accessibility links

logo-print

إيران تهدد المجتمع الدولي في حال عدم الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم


انتقدت إيران تصريحات مندوب الولايات المتحدة الأميركية الدائم في الأمم المتحدة جون بولتون الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، محذرة من أنها ستعيد النظر في تعاملها مع المجتمع الدولي في حال رفض الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم.
في هذا الإطار، قال المحلل السياسي الإيراني مصيب النعيمي إن العديد من الأطراف داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسعى إلى عدم زج الملف النووي الإيراني في النفق المظلم.
وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اجتمع في فيينا لبحث ملف إيران النووي استهله المدير العام للوكالة محمد البرادعي في ظل أجواء من التفاؤل بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق. لكن البيت الأبيض طالب الاثنين الأسرة الدولية بمواصلة تحركها لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي. وترغب الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أن يتولى مجلس الأمن الدولي معالجة الملف الإيراني. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تعارض أي تخصيب لليورانيوم في إيران حتى بشكل محدود رافضة بذلك اقتراحا روسيا تجرى مناقشته في اجتماع فيينا. وقد عبر البرادعي عن أمله في التوصل إلى اتفاق بالتفاوض بين الأوروبيين والإيرانيين خلال الأسبوع المقبل.
يذكر أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بين موسكو وطهران في ضوء إصرار طهران على القيام بالتخصيب في أراضيها. يذكر أن بولتون قد قال للصحافيين إن موقف الترويكا الأوروبية وموقف روسيا هو عدم القبول بأي تخصيب لليورانيوم في إيران. واتهم بولتون إيران بالسعي إلى امتلاك القدرة العلمية والتقنية على القيام بالتخصيب لتتمكن من استخدام هذه الخبرات في أنشطة تخصيب ذات طابع صناعي.
XS
SM
MD
LG