Accessibility links

logo-print

خامنئي ينتقد واشنطن ويؤكد استمرار إيران في برنامجها النووي


نقل التلفزيون الإيراني عن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي قوله إن إيران ستستمر في برامجها النووية ولن تخضع لأي ضغط أو مؤامرة دولية.
وقال خامنئي إن الشعب والحكومة الإيرانيين واجها مواقف مماثلة للحملة الدولية ضد طموحاتهما النووية حاليا، لكنه أشاد بصلابة إيران التي ستقاوم أية ضغوط تتعرض لها.
وانتقد خامنئي الولايات المتحدة قائلا إن حملتها ضد سعي إيران للحصول على تكنولوجيا نووية سلمية ترمي إلى منعها من تحقيق تقدم تكنولوجي وعلمي.
وأضاف خامنئي في خطاب أمام المجلس الأعلى للثورة الإسلامية إنه إذا رضخت إيران للحملة الأميركية فلن يتوقف هجوم واشنطن على إيران.
في المقابل، بدأ مندبو الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن محادثات لتحديد كيفية استجابة المجلس لأزمة البرنامج النووي الإيراني.
وشدد السفير الأميركي في المنظمة الدولية جون بولتون على أهمية حسم المسألة بأسرع وقت ممكن.
وقال بولتون: "سنتباحث حول الوسيلة التي سنتبعها بالنسبة إلى نشاطات إيران لتخصيب اليورانيوم والتي تنتهك التزاماتها وواجباتها بحسب قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما أننا سنبحث الرد المناسب والدور الذي سيقوم به مجلس الأمن."
إلا أن المندوب الفرنسي في المجلس جان مارك دو لا سابليير أشار إلى ضرورة أن تتعامل المنظمة الدولية مع المسألة بحذر.
وقال: "ينبغي أن يكون رد المجلس تدريجيا، وسنتبع أسلوبا تدريجيا لأن ما نصبوا إليه هو أن تعلق إيران نشاطاتها النووية."
وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قد أعرب عقب لقائه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في نيويورك عن اعتقاده بأن فرض أي عقوبات على طهران لن يجدي نفعا.
وقال: "لا أعتقد أن فرض العقوبات لحل أي أزمة قد أسفر عن شيء في الماضي، بل ينبغي أن نتبع نصيحة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتأكد من منع انتشار الأسلحة النووية."
XS
SM
MD
LG