Accessibility links

الطالباني يرجئ الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب العراقي


أرجأ الرئيس العراقي جلال الطالباني الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب العراقي ستتم إلى 19 من مارس/آذار الحالي بدلا من الأحد المقبل رغم انتهاء المهلة الدستورية.
وقال كاريمان كاراداري المتحدث باسم الطالباني إن تحديد الجلسة البرلمانية الأولى كان مدار جدل واسع اليوم بين الأطراف العراقية.
وأكد كاراداري أنه تم التوافق على تأجيلها من الأحد المقبل إلى التاسع عشر من الشهر الحالي إثر اجتماعات جانبية أجراها الرئيس العراقي مع نائبيه ومع رئيس الوزراء الحالي إبراهيم الجعفري إلى جانب وزير العدل ومسؤولين في الرئاسة.
وكان الائتلاف الشيعي الموحد الذي يمثل الأكثرية النيابية قد طالب في وقت سابق من اليوم بتأجيل الجلسة البرلمانية، الأمر الذي لم ترفضه الأطراف الأخرى.
على صعيد آخر، أشاد الدكتور عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق العراقية بلقاء وفد جبهة التوافق أمس في عمان مع الملك عبد الله الثاني، معربا عن ارتياحهم للمشاعر التي لمسوها من العاهل الأردني ودعمه للعراق لتجاوز محنته في هذه الظروف.
وأوضح الدليمي أن العاهل الأردني تبنى شرح مواقف العراق على الساحة الإقليمية والدولية ومساعدتهم سياسيا.
وأعلن الدليمي أن الملك عبد الله الثاني دعا إلى مؤتمر يجمع علماء الدين الشيعة والسنة في الأردن، مشيرا إلى ترحيبهم بهذه الدعوة والعمل على تسهيلها.
وأوضح الدليمي أنهم طلبوا من العاهل الأردني دعم أهل السنة في محنتهم على إثر أحداث تفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء.
وعن طبيعة المستجدات في موقفهم تجاه مرشح لائحة الائتلاف لرئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري، قال الدليمي:
XS
SM
MD
LG