Accessibility links

logo-print

حماس وفتح تختلفان حول آليات تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة وتتعهدان بمواصلة الحوار


استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الأمس الخميس إسماعيل هنية المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة وقال هنية إن هذا اللقاء تم " في إطار المشاورات التي تجريها حماس مع الكتل البرلمانية والفصائل والقوى من أجل تشكيل الحكومة."


وقد أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية أن عباس أبلغ رئيس الوزراء المكلف إسماعيل هنيه موافقته على إعطائه المدة القانونية كاملة من أجل تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.
وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية إن حركة حماس قدمت عرضا لرئيس السلطة محمود عباس عن الجهود المبذولة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة متوقعا أن ترد برسالة مكتوبة اليوم الجمعة أو بعد غد السبت على خطاب التكليف.


وأضاف أبو ردينة أن الجانبين اتفقا على استمرار المشاورات لتشكيل الحكومة وأن عباس ابلغهم عدم ممانعته في أن تواصل حركة حماس مشاوراتها لأسبوعين إضافيين . يُذكـر أن القانون الأساسي للسلطة الفلسطينية يمنح رئيس الوزراء المكلف مدة ثلاثة أسابيع لتشكيل الحكومة. كما يجوز تمديد المدة أسبوعين إذا ما قدّم طلب بذلك.

وعقب لقاء ثالث بين الكتلتين البرلمانيتين لحركتي حماس وفتح، أشار مسؤولون من الطرفين إلى الحاجة لمزيد من الحوار بشأن عدد من القضايا ذات الصلة بتشكيل الحكومة.


وقال رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي إن الطرفين ناقشا القضايا السياسية المختلف عليها وإنه لم يتوصلا إلى اتفاق بشأنها بعد. وقال الأحمد: "من المفترض أن يسلمونا ورقة مكتوبة تبين رؤيتهم حول القضايا السياسية التي سبق نقاشها حتى يتم تحديد موقف كل طرف بشكل نهائي في ضوء تلك الردود."


يُذكر أن ثمة خلاف بين حماس وبقية الأطراف الأخرى فيما يتعلق بآلية تشكيل الحكومة حيث تريد حماس الاتفاق على تشكيلة الحكومة أولا ثم الانتقال إلى بحث برنامج عملها، في حين تصر فتح والأطراف الأخرى على أن تطرح حماس برنامجها السياسي قبل أن توافق على المشاركة في الحكومة.


من جهة أخرى، أشار صلاح البردويل المتحدث باسم كتلة حماس النيابية إلى وجود نقاط خلاف بين فتح وحماس ما يعيق التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، وقال إن "التوصل إلى اتفاق مرهون بقيام الطرفين بإجراء مراجعات للصيغ المقدمة."
هذا وقد أكد النائب في كتلة حماس مشير المصري أن الحركة ستحتفظ بالوزارات السيادية في الحكومة المقبلة.

XS
SM
MD
LG