Accessibility links

ردود فعل سياسية بشأن موعد وتاريخ انعقاد مجلس النواب العراقي الجديد


أعرب الدكتور عبد الحسين شندل وزير العدل العراقي عن اعتقاده بأن مجلس القضاء الأعلى قدم استشارة قانونية بشأن تأجيل موعد انعقاد مجلس النواب.
وأشار شندل في حديث مع "العالم الآن" إلى أن القرارات والفتاوى من صلاحيات مجلس شورى الدولة.
بدوره، شدد وفيق السامرائي مستشار الرئيس العراقي على أهمية استكمال عملية بناء القوات العراقية في سياق الجهود لتفادي نشوب حرب أهلية في البلاد.
وأشار السامرائي إلى أن المواقف الاستفزازية لبعض الأطراف ساهمت في ارتفاع حدة الأوضاع في العراق.
وقال الخزاعي في تعليقه على دعوة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني القادة السياسيين لعقد اجتماعاتهم في إقليم كردستان إنه يرغب أن يلتقي السياسيين تحت قبة البرلمان بدلا من الذهاب إلى إقليم كردستان.
قال الخزاعي عضو إن تأجيل موعد انعقاد مجلس النواب الجديد جاء بناء على اجتهاد مجلس القضاء الأعلى لملء الفراغ القانوني الذي لم يعالجه قانون إدارة الدولة العراقية.
وأوضح الخزاعي أن مدة التأجيل ستمنحهم فرصة لمزيد من التفاوض مع الكتل السياسية من أجل إجراء توافق على شكل الحكومة المقبل.
وأعرب الخزاعي عن ثقته بحصول مرشحهم لرئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري على ثقة البرلمان الجديد مضيفا إلى أن مرشح رئاسة الجمهورية بحاجة إلى أصوات لائحة الائتلاف أيضا.
وكشف الخزاعي عن استعدادهم لشغل منصب رئيس مجلس النواب إضافة إلى رئاسة الوزراء في حالة عدم توصلهم إلى حلول مع الكتل الأخرى بشأن مرشحهم لرئاسة الوزراء.
في المقابل، أعلن عبد السلام الكبيسي مسؤول العلاقات العامة في هيئة العلماء المسلمين أن هناك من يحاول توفير الأجواء لحدوث تقسيم طائفي في العراق.
وأعلن أن الجهود الكبيرة التي بذلت بعد العملية المسلحة في سامراء وما تلتها من عمليات أوقفت الحرب الأهلية في البلاد
من جهة أخرى، أوضح الدكتور محمود عثمان عضو مجلس النواب الجديد عن قائمة التحالف الكردستاني أن أسباب تأجيل انعقاد مجلس النواب الجديد يعود لسببين رئيسيين هما طلب لائحة الائتلاف التأجيل وموافقة مجلس القضاء الأعلى، نافيا في الوقت نفسه وجود أية صفقات سياسية من هذا التأجيل.
وأشار عثمان إلى أن السياسيين والبرلمانيين ينظرون إلى مسالة المناصب الرئاسية والسيادية كصفقة تستوجب التوافق.
وانتقد عثمان ما اسماه ضعف التحليل السياسي لدى القادة العراقيين تجاه ما يجري على الساحة، لافتا النظر إلى وجود قلق دولي كبير ومخاوف من الأوضاع السائدة في العراق.
XS
SM
MD
LG