Accessibility links

بوش يدعو إلى تعزيز الديموقراطية ويتهم إيران بزعزعة استقرار العراق


جدد الرئيس بوش التأكيد أن تعزيز مسيرة الديموقراطية في مختلف أنحاء العالم أفضل وسيلة لمحاربة الإرهاب.
وقال في كلمة ألقاها الاثنين أمام مؤسسة الدفاع عن الديموقراطية إن السبيل إلى الأمن الدائم يأتي عبر إحلال الأمل في الحرية والديموقراطية محل رؤية الإرهابيين البغيضة.
وأشاد بوش بالدور الذي تقوم به المؤسسة في الشرق الأوسط بقوله: "إن قيامكم بتعزيز المثل الديموقرطية وتدريب جيل جديد من القادة الديموقراطيين في الشرق الأوسط يساعدنا في تحقيق النصر في حربنا على الإرهاب".
واتهم الرئيس بوش إيران بالمساهمة في زعزعة استقرار العراق من خلال تزويد المسلحين بمواد متفجرة لصنع القنابل.
ودعا بوش في الكلمة التي ألقاها في جامعة جورج واشنطن العراقيين إلى تسوية خلافاتهم بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية فيما طالب الشعب الأميركيين بالتحلي بالصبر.
وقال الرئيس الأميركي في أول خطاب له من سلسلة خطابات يعتزم إلقاءها بهدف حشد التأييد للدور الذي تلعبه الولايات المتحدة في العراق: "إن الوضع لا يزال متوترا في العراق إلا أن الشعب العراقي أظهر للعالم خلال الأسبوعين الماضيين رفضه للعنف وأنه ينظر إلى مستقبل يعمه السلام والحرية، وذلك في إشارة إلى الأحداث الطائفية الأخيرة التي أعقبت تفجيرات سامراء.
وأضاف بوش أنه على الرغم من أن تفجير المرقد الشيعي في سامراء أدى إلى وقوع هجمات راح ضحيتها مئات العراقيين، إلا أنه كان واثقا من أن البلاد لن تنجر إلى أتون حرب أهلية خلافا لما كان يخشاه العديد من الناس.
XS
SM
MD
LG