Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

بوش يجدد العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران


وقال فريدريك جونز المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إن تصرفات وسياسات إيران هي التي أدت إلى تجديد العقوبات.
وكان الرئيس بوش قد اتهم طهران بأنها مسؤولة عن مقتل عدد من عناصر قوات التحالف المنتشرة في العراق جراء العبوات الناسفة التي تفجر عن بعد والتي أثبتت التحقيقات أنها تُصنع في إيران.
وقال بوش إن هذا الأمر، إضافة إلى مخطط إيران لامتلاك السلاح النووي ودعمها للإرهاب، يتطلب ردا من المجتمع الدولي.
وأضاف الرئيس بوش خلال كلمة ألقاها في جامعة جورج واشنطن حول إستراتيجية إدارته في العراق، أن إيران تزود ميليشيات شيعية بمكونات تُستخدم في صنع عبوات ناسفة، مشيرا إلى أن قوات التحالف عثرت على العديد من هذه القنابل والمكونات المستخدمة في صنعها وأنها على يقين من أنها تُنتج داخل الأراضي الإيرانية.
وشرح بوش في خطابه إستراتيجية الولايات المتحدة في العراق والتي تتمثل في بناء الديمقراطية واقتصاد متطور وتدريب القوات العراقية التي بدأت تتولى المزيد من المهام في التصدي للإرهابيين.
وقال بوش: "في أقل من ثلاث سنوات، تحرر العراقيون من العيش تحت نير طاغية، وأصبحوا أسيادا. شاركوا في انتخابات حرة وفي استفتاء على الدستور. وفي ديسمبر/كانون أول الماضي شاركوا في أول انتخابات حرة لاختيار حكومة دستورية كاملة. هذه الانتخابات شارك فيها نحو 11 مليون عراقيا، أي نحو 75 بالمئة من الناخبين. وقد تحدى الناخبون الإرهابيين ليدلوا بأصواتهم".
XS
SM
MD
LG