Accessibility links

logo-print

رايس: العراقيون سيشكلون حكومة وحدة وطنية ويتجنبون الحرب الأهلية


أعربت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس عن قناعتها بأن العراقيين سيتمكنون في نهاية المطاف من تشكيل حكومة وحدة وطنية . وقالت إن قناعتها تشمل قدرتهم على منع بلدهم من الانزلاق في أتون حرب أهلية يسعى الإرهابيون الأجانب إلى إشعالها على حد تعبيرها.
وأوضحت رايس في مؤتمر صحفي عقدته في جاكارتا التي تزورها حاليا أن الزعماء السياسيين العراقيين اظهروا صبرا ونضجا سياسيا استثنائييْن في مساعيهم لحل المشاكل التي تعترض مسيرة البلد.
من جهة أخرى، صرّح الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة المركزية الأميركية أن الولايات المتحدة بحاجة للإبقاء على وجود عسكري لها على المدى الطويل وذلك لتعزيز المعتدلين في مواجهة المتشددين في المنطقة وحماية النفط.
وقال أبي زيد أمام لجنة المخصصات في مجلس النواب الأميركي إنه إذا تمكن العراقيون من تشكيل حكومة موحدة، فإن ثمة أسباب تدفع للاعتقاد بأننا " سنتمكن من خفض عدد قواتنا في كانون الأول/يناير 2006."
وأشار أبي زيد إلى الحاجة لمكافحة تنظيم القاعدة والمجموعات المتطرفة الأخرى و"ردع طموحات إيران التوسعية" كأسباب للإبقاء على وجود للقوات على المدى الطويل. وأضاف أبي زيد أن حدوث حرب أهلية في العراق أمر ممكن، لكن "الطريق طويلة" قبل حدوثها.
XS
SM
MD
LG