Accessibility links

ملف إيران النووي أمام مجلس الأمن الخميس


يبحث مجلس الأمن الخميس في جلسة غير رسمية الملف النووي الإيراني، وسينظر المجلس في مشروع قرار فرنسي بريطاني يعرب عن القلق الشديد إزاء برنامج طهران النووي.
ويمهل مشروع القرار إيران فترة قصيرة للامتثال لقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويطالبها بتعليق تخصيب اليورانيوم وإعادة النظر في بناء مفاعل نووي يعمل بالماء الثقيل، والموافقة على عمليات التفتيش المفاجئة.
كما يطلب مشروع القرار من محمد البرادعي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفع تقرير إلى مجلس الأمن في فترة قصيرة يبين فيه مدى امتثال إيران لمطالب مجلس الأمن.
غير أن روسيا والصين اعترضتا على مشروع القرار هذا، إذ أنهما تريدان إفساح المزيد من الوقت للجهود الديلوماسية. هذا وقد قال وانغ جوانجيا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة إن بلاده لديها مشكلات مع النص المطروح، وإنها تفضل نصا بسيطا يفسح المجال للديبلوماسية.
وقال السفير الروسي لدى الصين سيرجي رازوف إن البلدين يحثان الأطراف المعنية على تبني حل دبلوماسي للازمة بشأن طموحات إيران النووية.
وأضاف رازوف أن التعاون الروسي الصيني لعب دورا مهما في إبقاء المسألة النووية الايرانية في مسار الحل الدبلوماسي.
من جهته، أشار جون بولتون المندوب الدائم للولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية إن بلاده تحاول توحيد موقف الدول الأعضاء.
الجدير بالذكر أن علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي صرّح في وقت سابق الخميس بأن إيران مستعدة للدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن الأوضاع في العراق.
XS
SM
MD
LG