Accessibility links

سناتور أميركي يرى ان تسوية مشكلة العراق جزء من معادلة كبرى تشمل ايران


قال السناتور الجمهوري تشاك هاغل في مقابلة تلفزيونية إن التاريخ وحده هو الكفيل بأن يقرر ما إذا كان قرار شن الحرب في العراق صحيحاً أو خاطئاً. وأوضح أن الخيارات أمام واشنطن محدودة وتتمثل في التوصل الى تسوية سياسية في العراق. وأضاف قائلاً خلال حوار أجرته معه شبكة تلفزيون ABC:
"أعتقد أنه يجب علينا الآن أن نركز طاقاتنا للمساعدة بكل السبل الممكنة. وأرى أن الخيارات المتاحة أمامنا محدودة، وتتمثل في التوصل إلى تسوية سياسية. وتلك التسوية هي مركز الثقل في مستقبل العراق والشرق الأوسط، وأقول الشرق الأوسط لأن العراق جزء من معادلة كبرى تشمل إيران أيضاً".

من جانبه أكد السناتور الديموقراطي جاك ريد أهمية اضطلاع العراقيين بمزيد من مسؤوليات الأمن ليتسنى للقوات الأميركية إعادة انتشارها في المنطقة:
"يتعين على العراقيين تولي مسؤوليات الأمن بسرعة أكبر مما يحدث الآن، وعندئذٍ سنستطيع إعادة نشر قواتنا داخل العراق، وبعد ذلك آمل أن نتمكن أيضاً من البدء في نشرها خارج المنطقة".

وحذر السناتور الجمهوري تشاك هاغل من مغبة الانسحاب بصورة مفاجئة من العراق. وقال :

"لقد اقترحت قبل الانتخابات العراقية أن تقوم الولايات المتحدة بعدها بالمساعدة في الدعوة لعقد مؤتمر للأمن الإقليمي لأن هذه مسألة إقليمية. وما يحدث في العراق سيؤثر على دول الجوار وعلى منطقة الشرق الأوسط بأسرها. وأنا سعيد لأن الولايات المتحدة تعتزم البدء في إجراء حوار مع إيران".

وشدَّد السناتور الديموقراطي جاك ريد على ضرورة أن يفهم العراقيون أن بقاء القوات الأميركية في بلادهم لن يستمر إلى أجل غير مسمى:
"أعتقد أنه يتعين علينا أن نوضح للقادة العراقيين أنه إذا لم تتوفر لديهم القدرة أو الرغبة في التوصل إلى حل سياسي يعترف بالاختلافات ويوحد بين الفصائل المختلفة فإن وجودنا في العراق لن يستمر إلى ما لا نهاية".


وعشية الذكرى الثالثة للحرب في العراق تظاهر العديد من معارضيها في عدد من المدن الأميركية.

يقول والد أحد الجنود الذين قتلوا في العراق:
" إن السنوات الثلاث التي إستغرقتها الحرب فترة طويلة."
وفي لوس انجلوس ، كان من بين المشاركين في المظاهرات الممثل مارتن شين الذي يقوم بدور الرئيس في مسلسل تلفزيوني بإسم البيت الأبيض ويقول هنا:
"أنا هنا كمواطن وشخصية عامة كى أقول علانية إنني ضد الحرب."
إلا أن أحد الجنود الذين شاركوا في الحرب وأضطر لبتر ساقه بعد حادثة تعرض لها هناك يقول:
" إننا نفعل ما هو صحيح في العراق."
XS
SM
MD
LG