Accessibility links

logo-print

ساركوزي يصف الربيع العربي بتخبطات الديموقراطية


دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء إلى عدم التسرع في الحكم على الربيع العربي انطلاقا من نتائج الانتخابات التي جرت حتى الآن في كل من تونس ومصر، وقال إنه يفضل إطلاق وصف "تخبطات" الديموقراطية على "الهدوء المزعوم للديكتاتوريات".

وقال ساركوزي خلال حفل افتتاح مقر "غوغل فرنسا" في باريس "أعجب من الذين يحكمون بهذه القساوة على نتائج الانتخابات في عدد من الدول، لأنه من الصعب أن نقول للناس "نعطيكم الديموقراطية إلا أننا نطلب منكم أن تقترعوا للذين نريدهم نحن وليس للذين تريدونهم أنتم"، طبقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع الرئيس الفرنسي "أريد أن أذكر بأننا عرفنا بعد ثورة 1789 سنوات الرعب، وكان لا بد من مرور قرن في فرنسا لإقامة الديموقراطية"، مضيفا "لا بد من إعطاء بعض الوقت للبلدان على الضفة الأخرى من المتوسط لتقيم الديموقراطية ولا يجوز الحكم عليهم بهذه القسوة".

إلا أن ساركوزي أضاف "سنكون متنبهين لما ستقوم به الحكومات الجديدة"، مضيفا "لدينا خطوطنا الحمر: المساواة بين الرجل والمرأة واحترام تنوع الرأي، وحرية التعبير عبر الانترنت".

وخلص ساركوزي إلى القول "ستحصل خيبات أمل وستكون هناك مصاعب. إلا أن خيار دعم الديموقراطية هو خيار لا رجعة فيه"، مضيفا "أفضل هذه التخبطات وهذه المشاكل، على الهدوء المزعوم للديكتاتوريات".
XS
SM
MD
LG