Accessibility links

أحمد الجلبي يحمّل بريمر مسؤولية الأوضاع الحالية في العراق


حمَّل نائب رئيس الوزراء العراقي رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة بول بريمر المسؤولية عن الاخطاء التي أوصلت الاوضاع الى ماهي عليه الان في العراق. وفي معرض رد أحمد الجلبي عن سؤال خلال برنامج "Late Edition" على شبكة تلفزيون CNN"" الاميركية فيما اذا كان سيعطي أسماء من يحملِّهم المسؤولية عن ذلك، أجاب بالقول:
" سأعطيك اسما انه السفير جيري بريمر الذي لم أكن لأسميِّه لولا أنه قام بنشر كتابه الأخير، وذلك لأنه لم يقدِّر حجم التهديد حينها إذ واصل ولأشهر القول إن المتمردين ماهم الا عبارة عن اشخاص متشددين يقومون بهجمات متفرقة هنا وهناك لا يمتلكون خطة للمضي قدما بتمردهم. لقد رفض أن يقبل واقع الامور كما كانت على الارض وتصرف بطريقة غير واقعية فاعتبر مقتدى الصدر مصدر تهديد اكثر من الارهابيين."
ورفض الجلبي الفكرة التي تقول إن العراق يرزح تحت حرب اهلية حيث اوضح قائلا:
" ليست هناك حرب اهلية. ما يحصل هو مجرد أعمال عنف طائفية بسبب التوتر الذي تراكم نتيجة أخطاء سلطة الائتلاف المؤقت والحكومة الانتقالية. فقد شنت حينها عمليتان عسكريتان كبيرتان في النجف والفلوجة، ما ساهم في تفاقم التوتر الطائفي. ونحن الان نحصد ما زرع حينها ونتعامل مع تداعيات تلك العمليتين. ليست هناك حرب اهلية والناس مستعدون لاجراء محادثات لدينا برلمان منتخب والعملية السياسية تمضي قدما الى الامام."
XS
SM
MD
LG