Accessibility links

logo-print

بلير: نخوض صراعا بشأن الحضارات وليس صراعا بين الحضارات


نفى رئيس وزراء بريطانيا وجود صراع بين المسلمين والغرب وقال إن الصراع في الواقع يدور بين دعاة التسامح والمتطرفين غير المتقبلين للرأي الآخر. وأضاف توني بلير:
"عندما نقول نحن فإننا لا نتحدث عن الغرب، بل نتحدث عن المسلمين والمسيحيين واليهود والهندوس. وتعني صيغة الجمع كل المؤمنين بالتسامح الديني والانفتاح على الآخرين، وتعني المؤمنين بالديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان التي تحميها المحاكم الوضعية.
إن ما نخوضه ليس صراعاً بين الحضارات ولكنه صراع بشأن الحضارات، وتلك هي المعركة التي تخوضها البشرية منذ أقدم العصور، بين التقدم والرجعية، بين من يتقبلون العالم الحديث ويرون فيه فرصة للتقدم، ومن يرفضون وجوده.
إنه صراع بين الأمل والتفاؤل من ناحية، والتشاؤم والخوف من الناحية الأخرى".
وقال رئيس وزراء بريطانيا إنه لم يعد باستطاعة أية دولة في العالم أن تعيش بمعزل عن الدول الأخرى، الأمر الذي أشار إلى إنه يتطلب تعزيز الجهود لنشر روح التسامح بين الدول والشعوب.

وأضاف توني بلير قائلاً: "في عصر العولمة الذي تعتمد فيه الدول على بعضها بعضا، ويتحقق فيه الأمن للجميع أولا يتحقق إطلاقاً، فإن محصلة الصراع بين التطرف والتقدم هي العامل الأساسي الذي يحدد مستقبلنا هنا في بريطانيا، حيث لم يعد باستطاعتنا الهروب من هذا الصراع مثلما لم نعد قادرين على الهروب من المناخ المتغير حولنا".
XS
SM
MD
LG