Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

الجعفري ينفي ترشيح الائتلاف العراقي الموحد أحد سواه لرئاسة الحكومة


مع اقتراب استئناف المفاوضات لتشكيل الحكومة، كشفت مصادر من الكتل البرلمانية العراقية إلى تداول اسمين إضافة إلى مرشح الائتلاف العراقي الموحد إبراهيم الجعفري لتولي منصب رئيس الوزراء.
إلا أن رئيس الحكومة المنتهية ولايته إبراهيم الجعفري قال للصحافيين إنه لم يسمع عن مرشحين آخرين وخصوصا من قبل الائتلاف.
وأشار الجعفري إلى عدم ممانعته في تشكيل هيئة مجلس الأمن الوطني شريطة التزامه بنود الدستور.
بدوره، قال الدكتور سامي العسكري عضو مجلس النواب عن التيار الصدري في لقاء مع "العالم الآن" إن ترويج أنباء حول قيام لائحة الائتلاف بتقديم ثلاثة مرشحين لرئاسة الحكومة المقبلة أمر لا يقره الدستور حيث لا يمكن تقديم أكثر من مرشح عن الكتلة الكبيرة الفائزة.
وأوضح العسكري أن لائحة الائتلاف لم ترشح أحدا لمنصب رئيس الوزراء سوى الدكتور الجعفري.
وأكد العسكري أن قادة الكتل سيبحثون لاحقا موضوع مرشح رئاسة الوزراء بعد استكمال موضوع مجلس الأمن الوطني.
ونفى العسكري تعرض الحكومة أو السياسيين إلى ضغوط سياسية من قبل الولايات المتحدة الأميركية لغرض الإسراع في تشكيل الحكومة المقبل.
وأشار العسكري إلى أن هناك ربطا أميركيا بين تشكيل الحكومة وانخفاض العمليات الإرهابية، لافتا إلى عدم وجود ما يعزز هذا الربط.
كذلك، نفى رضا جواد تقي عضو مجلس النواب مسؤول العلاقات السياسية في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في لقاء مع "العالم والآن" نية لائحة الائتلاف تقديم ثلاثة مرشحين لرئاسة الحكومة المقبلة.
وأكد جواد تقي أن مناقشات جادة يخوضها الائتلاف الآن لتشكيل حكومة تشارك فيها جميع الكتل السياسية مشاركة حقيقية.
في المقابل، قال محمود عثمان عضو في قائمة التحالف الكردستاني إن فكرة طرح مرشحين إضافيين لم تناقش رسميا حتى الآن، موضحا أنه يتعين على الائتلاف الموحد أن يبحث عن حل لهذه المسألة.
وأشار عثمان إلى اقتراح آخر قدمته جبهة التوافق العراقية يقضي بمنح احد نواب رئيس الوزراء حق اتخاذ القرار الحاسم بشأن مقررات مجلس الوزراء. وقد حصلت جبهة التوافق العراقية التي يرأسها عدنان الدليمي على 44 مقعدا في مجلس النواب خلال الانتخابات الأخيرة.
XS
SM
MD
LG