Accessibility links

logo-print

المجلس العسكري يفوض الجنزوري بأغلب صلاحيات رئيس الجمهورية


فوض المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر يوم الأربعاء رئيس الوزراء المكلف كمال الجنزوري بسائر اختصاصات رئيس الجمهورية باستثناء تلك المتعلقة بالجيش والهيئات القضائية.

وجاء في مرسوم بقانون أصدره المجلس قبيل أداء حكومة الجنزوري لليمين القانونية "فيما عدا إختصاصات رئيس الجمهورية الواردة بقوانين القوات المسلحة والهيئات القضائية، يفوض رئيس مجلس الوزراء فى مباشرة الاختصاصات المخولة لرئيس الجمهورية بمقتضى القوانين واللوائح".

ويأتي هذا القرار الذي كان متوقعا على نطاق واسع بعد انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي أظهرت تفوقا كبيرا للأحزاب الإسلامية لاسيما حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين الذي حصد نحو 36 بالمئة من المقاعد في الجولة الأولى وحزب النور السلفي الذي فاز بنحو 24 بالمئة.

يذكر أن تكليف الجنزوري بتشكيل الحكومة التي اصطلح على تسميتها بحكومة الانقاذ الوطني قد جاء بعد استقالة حكومة عصام شرف إثر تظاهرات واحتجاجات شديدة تخللتها مصادمات مع قوات الأمن أسفرت عن مقتل 42 شخصا وإصابة المئات.

بريطاينا تشيد بالعملية الانتخابية في مصر

من ناحية أخرى أشاد باري مارستون المتحدث باسم الخارجية البريطانية الأربعاء بالعملية الانتخابية الجارية في مصر.

وقال المتحدث في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط في لندن إن بلاده "تحترم اختيارات الشعب المصري "، وذلك في إشارة إلى فوز الإسلاميين بالنصيب الأكبر من مقاعد المرحلة الأولى.

ولفت مارستون إلى أن بلاده طالبت جميع الأحزاب المشاركة في الانتخابات "باحترام العملية الديموقراطية والالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان وسيادة القانون وعدم العنف."

وأوضح أن بلاده تتعامل مع العديد من الأحزاب السياسية في مصر بما فيها الإسلاميون الذين يبدون التزامهم بهذه المعايير.

وتابع قائلا إنه "على أي حكومة مصرية الالتزام بالاتفاقيات الإقليمية والدولية الموقعة"، في إشارة إلى اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وتطرق المتحدث إلى تصريحات وزير الخارجية البريطانية وليام هيغ في نهاية الشهر الماضي التي قال فيها أن الانتخابات في مصر تعد خطوة أولى هامة في الانتقال إلى حكومة مدنية منتخبة بشكل ديموقراطي مؤكدا في الوقت ذاته أن الانتخابات يجب أن يتبعها إصدار دستور جديد وإجراء انتخابات رئاسية.

XS
SM
MD
LG