Accessibility links

إسرائيل تحول حاجز قلنديا الى معبر حدودي دولي يفصل بين الضفة الغربية والقدس


يجري بدءا من يوم الاثنين تحويل حاجز قلنديا العسكري الى معبر حدودي دولي يفصل بين الضفة الغربية والقدس وضواحيها تحت اسم معبر عطاروت.
وقال صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات الفلسطيني إن تحويل حاجز قلنديا الى معبر سيزيد الخناق المفروض على المناطق الفلسطينية بعد أن حولت الحواجز والجدار الفاصل المدن والقرى الى سجون كبيرة.
يترافق هذا التحويل مع تصريحات للقائم بأعمال رئيس الوزراء في اسرائيل ايهود اولمرت قال فيها إنه يجري محادثات مع الولايات المتحدة ودول أخرى تتعلق بانسحاب أحدي الجانب من الضفة الغربية ورسم حدود دولية لإسرائيل، وهو ما يؤكد تحويل معبر قلنديا الى نقطة حدودية.
ويشكل المعبر الذي يقع على الطريق بين مدينتي رام الله والقدس والبالغ طوله نحو سته عشر كيلومترا، نقطة فاصلة رئيسية بين اسرائيل والضفة الغربية بعد اتمام الجزء المحيط بشمال القدس من الجدار الفاصل.
ويضطر الالاف من طلاب المدارس والجامعات الذين يسكنون ضواحي شمال القدس لاجتياز معبر قلنديا يوميا بسبب قلة عدد المدارس الموجودة في أحيائهم التي يعزلها المعبر عن مدينتي القدس ورام الله.
وتمتد فترة الانتظار على المعبر من عشر دقائق الى ثلاث ساعات أو أكثر للمارة وقد تمتد فترات أكبر لمن يجتازون بسياراتهم الخاصة.
XS
SM
MD
LG