Accessibility links

مؤتمر القمة العربي في الخرطوم يختصر أعماله لمدة يوم واحد


أفادت مصادر الوفود العربية المشاركة في قمة الخرطوم الاثنين أن أعمال القمة تم اختصارها إلى يوم واحد بدلا من يومين كما كان مقررا، وغياب ثمانية من القادة العرب عن القمة.
وقالت المصادر إن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والرئيس العراقي جلال طالباني والرئيس التونسي زين العابدين بن علي وسلطان عمان قابوس بن سعيد والعاهل المغربي الملك محمد السادس سيغيبون عن القمة.
وتوقعت المصادر أن تشهد القمة نقاشا واسعا حول قضية دارفور وكيفية التعامل مع قرار مجلس الأمن الأخير بهذا الخصوص.
كما أعلن مصدر حكومي لبناني الإثنين أن فؤاد السنيورة ، رئيس مجلس الوزراء اللبناني ، قرر المشاركة في القمة العربية التي تعقد في الخرطوم وذلك إذا ما إقتصرت المشاركة اللبنانية على رئيس الجمهورية إميل لحود .
وقال المصدر إن السنيورة سيغادر بيروت إلى الخرطوم مساء الإثنين كما أشار إلى الرسالة التي وجهها نواب الأكثرية البرلمانية إلى قادة الدول العربية والتي تطعن بشرعية تمثيل الرئيس لحود للبنان.
وكانت مصادر رسمية قالت إن كلا من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس اليمني علي عبد الله صالح سيشاركون في القمة العربية التي تبدأ أعمالها الثلاثاء بالخرطوم.
وقالت تلك المصادر إن القادة الثلاثة سيتوجهون الاثنين إلى العاصمة السودانية كما يتوجه في نفس اليوم أيضا إلى الخرطوم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس ورئيس الوزراء حاكم دبي على رأس وفد دولة الإمارات العربية المتحدة إلى القمة العربية.
وفي مسقط أُعلن أن نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد سيمثل سلطنة عمان في القمة.
على صعيد آخر، رفض عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الإفصاح عما يمكن أن تتخذه القمة العربية من قرارات بشأن إرسال قوات دولية إلى إقليم دارفور السوداني وقال:
XS
SM
MD
LG