Accessibility links

الانتخابات الإسرائيلية: انخفاض في نسبة المشاركة وتقدم لحزب كاديما


يستعد الإسرائيليون غدا للتوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة تحتد المنافسة فيها بين ثلاثة أحزاب رئيسية.
وقد أشارت استطلاعات الرأي في إسرائيل إلى انخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات التي تبدأ الثلاثاء كما أشارت إلى أن حزب كاديما يحتل مكان الصدارة رغم انخفاض نسبة مؤيديه في الآونة الأخيرة.
وفي الوقت الذي يستعد الناخب الإسرائيلي للتوجه إلى صناديق الاقتراع، صرح مجلي وهبة عضو الكنيست ونائب الوزير في حكومة إسرائيل في حديث مع "العالم الآن" أن حزب كاديما يدعو عرب إسرائيل إلى الانخراط في صفوفه للمشاركة في اتخاذ القرارات السياسية.
وأضاف وهبة أن هناك شريحة عربية تسعى إلى بناء جسور مع حركة حماس.
بدوره، قال طلب الصانع عضو الكنيست في حديث مع "العالم الآن" إنه كان لتسلم حماس السلطة تأثير في صفوف عرب إسرائيل.
في المقابل، صرح أيوب قرة عضو الكنيست أن المشاركة الكثيفة في الانتخابات العامة في إسرائيل تزيد من فرص فوز حزب الليكود في الكنيست، إلا أنه أشار إلى ضبابية الصورة التي ستتضح اعتبارا من مساء الثلاثاء بعد إدلاء الناخبين بأصواتهم.
وأضاف قرة في حديث مع "العالم الآن" أن حزب الليكود يواجه مرحلة حساسة للغاية.
وعشية الانتخابات العامة في إسرائيل، قلل عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس مشير المصري من تأثير فوز أي من الأحزاب الإسرائيلية في هذه الانتخابات على الوضع الفلسطيني.
من جهة أخرى، دعا القيادي في منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه اللجنة الدولية الرباعية إلى التدخل في مسار الوضع في المنطقة في ضوء قرار القائم بأعمال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الانسحاب من جانب واحد من الضفة الغربية وترسيم الحدود النهائية لإسرائيل بشكل منفرد.
XS
SM
MD
LG