Accessibility links

رايس تجري مباحثات الخميس مع الرئيس شيراك في باريس


قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن المحادثات التي ستجريها وزيرة الخارجية الأميركية كونداليسا رايس مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك الخميس في باريس ستتناول ملف إيران النووي والحكومة الفلسطينية الجديدة التي شكلتها حركة حماس والخلاف بين سوريا ولبنان وقضايا أخرى.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتاي إن رايس وشيراك قد يتطرقان أيضا إلى موضوعي روسيا البيضاء بعد إعادة انتخاب الرئيس الكسندر لوكاشنكو التي قال الاتحاد الأوروبي إن عملية الاقتراع لم تف بالمعايير الدولية المتعارف عليها وأوكرانيا بعد الانتخابات التشريعية التي جرت هناك الأحد وأسفرت عن فوز المعارضة.
وأضاف أن وزير الخارجية فيليب دوست بلازي سيشارك في الاجتماع الذي سيعقد في قصر الأليزيه.
وفي برلين حيث يجتمع الخميس وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا إضافة إلى المانيا للنظر في الملف النووي الايراني، قال ماتاي إن فرنسا ستجدد دعوتها لوحدة صف الأسرة الدولية بشأن هذا الملف، كما ستؤكد حرصها على تبني موقف حازم في مواجهة طهران التي يشتبه بانها تسعى لامتلاك السلاح الذري تحت ستار برنامجها النووي المدني.
جدير بالذكر أن الملف الإيراني أحيل إلى مجلس الأمن الدولي، غير أن الدول الخمس الدائمة العضوية لم تتوصل إلى الاتفاق على نص لوجود خلافات كبيرة في وجهات النظر حوله بين الغرب من جهة والصين وروسيا من جهة أخرى.
XS
SM
MD
LG