Accessibility links

logo-print

المعلم:لا نريد التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية


المعلم:لا نريد التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية

قال وزير الخارجية السورية وليد المعلم في مقابلة أجرتها معه صحيفة السفير اللبنانية نشرتها الثلاثاء إن إرسال الجيش اللبناني إلى الحدود مع إسرائيل ليس من مصلحة لبنان الآن، ورأى أن التوافق الحقيقي بين اللبنانيين على المسائل الخلافية يتم بعد إجراء انتخابات جديدة.
ورفض المعلم في المقابلة التي أجريت معه في الخرطوم حيث يشارك في أعمال القمة العربية، التعليق على قضية تنحية رئيس الجمهورية إميل لحود حليف دمشق والتي يناقشها مؤتمر الحوار اللبناني.
وقال في هذا الشأن:" لا علاقة لنا ولا نريد أن نتدخل في شؤون لبنان الداخلية وعلى اللبنانيين أن يعالجوا الأمر بتوافقهم."
وفيما يتعلق بقضية نزع سلاح حزب الله الشيعي حليف دمشق والمطروحة كذلك على طاولة الحوار، تساءل المعلم: "هل تحررت كل الأراضي اللبنانية من الاحتلال، وهل من مصلحة لبنان إرسال الجيش إلى الحدود في ظل المعادلة السائدة؟"
وأضاف:" إذا حصل احتكاك ما فقد يتطور الأمر إلى مواجهة بين جيشين نظاميين، فهل لبنان قادر على الدخول في حرب مع إسرائيل؟"
وردا على سؤال عن رأيه في توافق مؤتمر الحوار اللبناني على تصحيح العلاقات اللبنانية- السورية، قال المعلم:"نحن مع كل ما يتفق عليه اللبنانيون لكن على أن يكون توافقا جديا".
وأضاف أن أساس التوافق الجدي يجب أن ينطلق مما انتهى اليه الرئيس الشهيد رفيق الحريري أي التوافق حول قانون انتخابي جديد يشكل القاعدة والأساس والمنطلق لأي تغيير أو إصلاح كما كان يراه الرئيس الحريري.
وتابع أن الحريري شدد في آخر لقاء بينهما في بيروت على وجوب اعتماد المحافظة والنسبية، وقال إنه بتوافق اللبنانيين على قانون انتخابي يمكن إجراء انتخابات نيابية تشكل استفتاء صحيحا شفافا.
وأكد المعلم أنه عندها سيتولى الممثلون الحقيقيون الجدد للشعب اللبناني مسؤولية التصدي للمشكلات القائمة.
وكانت الانتخابات التي جرت العام الماضي أفرزت أكثرية مناهضة لدمشق.
يذكر أن حزب الله الشيعي الذي يدعم دمشق والنائب ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر يطالبان كذلك بانتخابات نيابية مبكرة كوسيلة لحل الأزمة السياسية التي يشهدها لبنان.
وانتقد وزير الخارجية السورية تيري رود لارسن موفد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بمتابعة تنفيذ القرار 1559 لمطالبته سوريا بالتعاون مع لبنان لإثبات لبنانية مزارع شبعا المتنازع عليها.
وكان رود لارسن دعا سوريا إلى تعاون كامل مع لبنان من أجل ترسيم الحدود خصوصا في مزارع شبعا المتنازع عليها في جنوب لبنان، مؤكدا أن إثبات لبنانية هذه الأراضي لا يعتمد على قدرة لبنان وحده وفق القوانين الدولية.
XS
SM
MD
LG